Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Academic Advising and its Relation to Nursing Students’ Self Efficacy \
المؤلف
Ibrahim, Ramy Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / رامي محمد ابراهيم
مشرف / سمـــاح فيصـــل فخــري
مشرف / داليــا عاطــف خـــلاف
مناقش / سمـــاح فيصـــل فخــري
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
226 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - إدارة التمريض
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 225

from 225

Abstract

مقدمة
الإرشاد الأكاديمي هو عملية ديناميكية ولها أبعاد مختلفة لمساعدة الطلاب على إكتشاف الأهداف الحياتية والمهنية واختيار البرامج والدورات وجداول المقررات الدراسية. ويلعب المرشد الأكاديمي دورًا رئيسيًا في تحديد قدرات الطلاب على إنجاز عدد من الدورات (الكورسات) وعلى أن يكون قادرًا على تحقيق مستوى أداء مقبول. إن كلية التمريض التابعة للجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات (MTI)، إحدى الجامعات الخاصة التي تأسست في مصر، تتمثل استراتيجيتها في استخدام أعضاء هيئة التدريس كمرشدين أكاديميين للعمل كمنسقين لعملية التعلم للطلاب، مما يساعد في تكامل مختلف أنواع العون المقدم سواء كان مساعدات تعليمية أو نفسية أو علاجية، مما يحسن كفاءة الطالب الذاتية.
هدف البحث
كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم الإرشاد الأكاديمى وعلاقته بالكفاءة الذاتية لطلاب التمريض.
طرق و أدوات البحث
التصميم البحثي: استخدم تصميم مقطعي تحليلي في إجراء الدراسة.
مكان البحث: أجريت هذه الدراسة في كلية التمريضيللجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات (MTI) في القاهرة
عينة البحث: شملت الدراسة عينة متاحة من 200 من طلبة التمريض مسجلين في السنوات الأكاديمية الأربع.
أدوات جمع البيانات: تم جمع البيانات باستخدام استبيان ذاتي الملء اشتمل على:
 بيانات عن الخصائص الاجتماعية والديموغرافية
 مقياس معياري للإرشاد الأكاديمي لتقييم نمط الإرشاد (DPA) والأنشطة الإرشادية والرضا عن الإرشاد
 مقياس الكفاءة الذاتية من وجهة نظر الطالب.
كانت المقاييس ذات موثوقية جيدة وأيضا تم إختبار مصداقيتها من قبل لجنة من سبع خبراء فى إدارة التمريض والتمريض النفسى وتمريض الحالات الحرجة، كما تم إختبارها في دراسة تجريبية.
العمل الميداني: بعد الانتهاء من إعداد الأداة وأخذ التصاريح اللازمة من الجهات المعنية، التقى الباحث الطلاب في مجموعات صغيرة، وشرح لهم هدف وطرق الدراسة للحصول على موافقتهم اللفظية للمشاركة. واستمر العمل الميداني من بداية يناير إلى نهاية مارس 2020.
الجوانب الأخلاقية: تم تطبيق جميع المبادئ والأسس الأخلاقية للبحث العلمي في الدراسة.
النتائج
أظهرت النتائج ما يلي:
 تراوحت أعمار طلاب التمريض بين 18 و 26 عامًا ، بمتوسط 21.0 عامًا، مع توزيع متساوٍ تقريبا للجنسين، وفي الغالب حاصلين على تعليم قبل جامعي عام (70.0٪).
 تبين أن 57.5٪ فقط من الطلاب حصلوا على جلسة إرشادية واحدة فقط خلال العام، معظمها أقل من 15 دقيقة، ومنفردة (83.0٪).
 بشكل عام ، كان النمط الإرشادي أكثر إلزاميا (52.0٪).
 كان معدل تكرار أنشطة الإرشاد الأكاديمي في الغالب أقل من 1؛ وكان النشاط الأقل تكرارا هو استكشاف السياسات المؤسسية (11.0٪) ، بينما كان النشاط الأكثر تكرارا هو التسجيل وجدولة الفصل الدراسي (32.5٪).
 إجمالاً ، 87.0٪ من العينة كان لديهم في المتوسط <1 إجمالي الأنشطة الإرشادية.
 بشكل عام، كان 43.5٪ فقط من طلاب التمريض راضين عن الإرشاد الأكاديمي.
 إجمالاً، كان 71.5٪ من طلاب التمريض يتمتعون بكفاءة ذاتية عالية.
 كان النمط الإرشادي في الغالب إلزاميًا في السنة الأولى، ومدة جلساته أقصر، وكانت الفروق ذات دلالة إحصائية.
 ارتبط نمط الإرشاد التنموي بزيادة الرضا عن الإرشاد الأكاديمي وزيادة الكفاءة الذاتية لدى الطلاب، وكانت الفروق ذات دلالة إحصائية.
 كانت نسبة رضا طلاب التمريض أعلى مع زيادة تكرار الأنشطة، وكان الفارق ذا دلالة إحصائية.
 ارتبط تكرار الأنشطة الإرشادية بشكل كبير بارتفاع رضا الطلاب، وكان الفارق ذا دلالة إحصائية.
 تم الكشف عن علاقات ارتباط ضعيفة إلى متوسطة وإيجابية وذات دلالة إحصائية بين درجات النمط الإرشادي والأنشطة والرضا والكفاءة الذاتية.
 تبين وجود علاقات ارتباط ضعيفة إلى متوسطة وإيجابية وذات دلالة إحصائية إيجابي بين درجات النمط الإرشادي والأنشطة والرضا والكفاءة الذاتية وأعمار الطلاب والفصل الدراسي والسنة الأكاديمية ومدة جلسة الإرشاد وعدد الجلسات.
 في التحليل متعدد المتغيرات:
o كان عدد الجلسات الإرشادية ومدى تكرار النشاط عوامل تنبؤ إيجابية مستقلة لدرجة النمط الإرشادي.
o كان العمر وعدد جلسات الإرشاد ومدتها من عوامل تنبؤ إيجابية مستقلة لمعدل تكرار الأنشطة.
o كان الجنس الإنثوي، وعدد جلسات الإرشاد ومدتها، ودرجات النمط الإرشادي عوامل تنبؤ إيجابية مستقلة لدرجة الرضا، بينما كانت السنة الدراسية عاملا سلبيًا.
o كانت السنة الدراسية وعدد الجلسات الإرشادية ودرجات الرضا عوامل تنبؤ إيجابية مستقلة لدرجة الكفاءة الذاتية، في حين كانت درجات النشاط عاملا سلبياً.
الخلاصة والتوصيات
في الختام، تبين أن نمط الإرشاد الأكاديمي الإلزامي هو الأكثر شيوعًا في مكان الدراسة على الرغم من أن النمط التنموي يرتبط بمزيد من رضا الطلاب وكفاءتهم الذاتية. ومن ثم، فإن نمط الإرشاد الأكاديمي له تأثير كبير على الكفاءة الذاتية للطلاب ورضاهم.
توصي الدراسة ببرامج تطوير لتدريب المرشدين الأكاديميين والمعلمين السريريين على أنماط الإرشاد الأكاديمي. كما يجب أن يكون لديهم وقت كافٍ لتقديم المشورة والإرشاد وأن تكون جداولهم مرنة. ويجب أن يكون عدد الطلاب لكل مرشد أكاديمي معقولاً. أيضا يجب إجراء استطلاعات دورية لقياس رضا الطلاب عن الإرشاد الأكاديمي. ويقترح المزيد من البحث للتحقق من تأثير التدخلات التعليمية والتدريب في الإرشاد الأكاديمي على أداء المرشدين الأكاديميين، وكذلك على رضا الطلاب والكفاءة الذاتية.