Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مناظر الحياة الريفية فى التصوير الايرانى والمغولي الهندي فى ضوء تصاوير المخطوطات :
المؤلف
صبيح، ايه محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايه محمد احمد صبيح
مشرف / رجب سيد أحمد المهر
مناقش / محمود ابراهيم حسين
مناقش / محمد هاشم طربوش
الموضوع
التصوير الفني - إيران. الفن الإيراني. الحياة الريفية. المخطوطات. المرأة الريفية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاثار الاسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 545

from 545

المستخلص

تناولت الدراسة موضوع : ” مناظر الحياة الريفية فى التصوير الإيرانى والمغولى الهندى فى ضوء تصاوير المخطوطات ” . وقد قسمت الدراسة على جزئيين : أولاً : الدراسة الوصفية لتصاوير الحياة الريفية فى التصوير الإيرانى والمغولى الهندى فى ضوء تصاوير المخطوطات ، وقد قسمت الدراسة الوصفية لخمس فصول لبابين : الباب الأول : الدراسة الوصفية للحياة الريفية فى التصوير الإيرانى. الفصل الأول : الدراسة الوصفية لمناظر الحياة الريفية فى المدرسة العربية فى إيران. الفصل الثانى : الدراسة الوصفية لمناظر الحياة الريفية فى المدرسة المغولية فى إيران. الفصل الثالث : الدراسة الوصفية لمناظر الحياة الريفية فى المدرسة التيمورية فى إيران. الفصل الرابع : الدراسة الوصفية لمناظر الحياة الريفية فى المدرسة الصفوية الأولى والثانية فى إيران. الفصل الخامس : الدراسة الوصفية لمناظر الحياة الريفية فى المدرسة القاجارية. ثانياً : الدراسة التحليلية للحياة الريفية فى التصوير المغولى الهندى : وقد قسمت هذه الدراسة إلى ثمان أبواب : الباب الأول : المهن الريفية فى إيران والهند : وقد قسمت ذلك الباب لعدة فصول كل فصل به مهنة توضح تفاصيلها ؛ حيث تناولت إحدى عشر فصلاً مهنة الزراعة والفلاحة، ومهنة الطهايين والخبازين، ومهنة الرعى، ومهنة الغزل، ومهنة البنائين والنحاتين، ومهنة الساقين ، ومهنة الحمالين، ومهنة الحطابين، ومهنة المكارين، ومهنة النجارين، ومهنة الحلب. الباب الثانى : الأدوات والآلات التى ظهرت فى المهن فى تصاوير الحياة الريفية : وقد قسمة لعشرة عناصر : أدوات الفلاحين والمزارعين، وأدوات حرفة الحطاب والحمال، وأدوات حرفة أو مهنة الرعى، وأدوات السقائين، وأدوات مهنة الطهاة، وأدوات مهنة الحلب، وأدوات مهنة البنائين، وأدوات مهنة الحجار (النحات)، وأدوات مهنة النجار، ودور صُناع الفخار فى القرى الريفية. الباب الثالث : الحيوانات التى ظهرت فى التصاوير الريفية : وتحدثت فى هذا الباب عن اهتمام الأباطرة المغول بالحيوانات وتربيتها، والثروة الحيوانية والفائدة ، الحيوانات عند الريفين، والحديث عن بعض الحيوانات الريفية المستأنسة التى ظهرت فى التصاوير، والحديث عن مناظر التصاوير بالحيوانات منها مناظر العراك ومناظر الأمومة منها خاصة بالتصوير الإيرانى ومنها خاصة بالتصوير المغولى الهندى وعن مناظر الاعتناء بالحيوانات، ومناظر الحلب، ومناظر الرعى، ومناظر الرى، ومناظر الحرث، وتحدثت أيضاً فى هذا الباب عن الفنانين المتخصصين فى رسم الحيوانات وبعض أعمالهم. الباب الرابع : المصورين الذين اهتموا برسم مناظر الحياة الريفية : وقد تحدثت فى هذا الباب عن مقدمة عن الفنانين وقسمت الفنانين لفترتين : أ - فنانين الفترة الإيرانية. ب – فنانين لفترة المغولية الهندية. الباب الخامس : ملابس الحياة الريفية فى إيران والهند : وتحدثت فى هذا الباب عن الخامات التى أعتمد عليها الإنسان فى صناعة النسيج وملابسه وقسمت الملابس لثلاثة أقسام : أ - أغطية البدن منها أغطية خاصة بالرجال وأغطية خاصة بالنساء. ب - أغطية الرؤوس ومنها أغطية خاصة بالرجال وأغطية خاصة بالنساء. جـ - أغطية (القدم)، وأوضحت التصاوير التى ظهرت فيها ملابس الأشخاص الممتهنة فى الحياة الريفية منها ملابس اللاحين وجميع المهن وملابس النساء وأيضا ملابس المتقشفين أو الزاهدين أو البدو وختمت هذا الباب عن ملابس الريفيين. الباب السادس : أسواق الريف والنشاط التجارى للفلاح : وتحدثت فيه عن الأسواق الريفية، والنشاط التجارى للفلاح، وعن العلاقات التجارية والاقتصادية بين العرب، وبلاد الهند، وإيران. الباب السابع : الأكواخ والخصوص والخيام والبيوت والحظائر فى الريف : وتحدثت فيه عن بعض عناصر المسكن فى الريف منها عنصر الأكواخ، وعنصر الخصوص، وعنصر الخيام، وعنصر البيوت، وعنصر الحظائر، وعنصر السياج الريفية. وأظهرت بعض التصاوير التى ظهرت بها منازل البسطاء والفلاحين فى القرى أو منازل النساك. الباب الثامن : المرأة الريفية أو النساء فى الريف : وتحدثت فيه عن الفارق الكبير بين نساء الطبقة العُليا، وبين نساء الريفيين أو الفلاحين فى القرى والبوادى، وقد ظهرت المرأة فى عدة مظاهر وأعمال ريفية منعا المرأة الغزالة، والمرأة المُساعدة لزوجها فى أعمال الحقل، وقيام نساء القرية بملء الماء من الآبار، والمرأة التى ترعى الأغنام، والمرأة التى تحلب الماشية، وظهور المرأة التى قامت بأعمال منزلية من طهى الطعام، وتربية الأطفال، وغسل الملابس، وأيضاً تحدثت عن تجمعات النساء فى القرية والأسواق، وعن مشورة المرأة، وأظهرت رسوم النساء الريفيات فى إيران والهند، وأيضاً رسوم الأطفال، وأظهرت جانباً من مدح المرأة ؛ حيث تغنى الشعراء الهنود بالمرأة وبزينتها رغم بساطتها. ويلى ذلك نتائج، حيث توصلت إلى (31) نتيجة، ثم قائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية، وانتهت الدراسة بكتالوج اللوحات يحتوى على (280) لوحة، ثم ترجمة عدد (85) لوحة باللغة الفارسية والأشكال (65 شكلاً).