Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور برامج التنمية المجتمعية بالقنوات الفضائية في تدعيم القيم لدى المراهقين المصريين /
المؤلف
إبراهيم، غادة محمد أشرف.
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد أشرف إبراهيم
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنباري
مشرف / نفيسة صلاح الدين محمود
مناقش / محمود حسن إسماعيل
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
248ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص الدراسة
مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في دراسة ”دور برامج التنمية المجتمعية بالقنوات الفضائية في تدعيم القيم لدى المراهقين المصريين”.
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور برامج التنمية المجتمعية بالقنوات الفضائية في تدعيم القيم لدي المراهقين المصريين.
أهمية الدراسة: تستمد هذة الدراسة أهميتها من طبيعة الموضوع الذي تتناوله وهو معرفة: دور برامج التنمية المجتمعية التي تبث مضامين وقيماً تدعم لدى المراهقين، حيث أصبحت في الوقت الراهن من أهم الأولويات التي تسعي الدول إلى تحقيقها؛لأنها قضية تتطلب تضافر جميع فئات المجتمع، وكذا البرامج والقنوات من خلال الدور البناء والإيجابي الذي من المفترض أن تؤديه، باعتبار وسائل الإعلام، وخاصة التلفزيون والبرامج التي يبثها من أحدث وأهم آليات وأساليب التأثير على الجمهور.
نوع الدراسة ومنهجها: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه: التحليلي والميداني.
عينة الدراسة: العينة الميدانية: تم تطبيق الدراسة على المراهقين من سن (18-21 سنة) عينة قوامها (400) مفردة من الجنسين بواقع (200 من الذكور و200 من الإناث) من طلاب الجامعات المصرية، وهي جامعة الزقازيق ممثلة للجامعات الحكومية، الجامعة الروسية ممثلة للجامعات الخاصة.
العينة التحليلية: عينة عمدية من برامج التنمية المجتمعية بالقنوات الفضائية، وتم تحليل برنامج (الصدمة الموسم الثالث بأكمله)، وبرنامج (قمرة الموسم الثالث بأكمله)، وكلاهما تم عرضهما على قناة (أم بي سي)
أدوات الدراسة: صحيفة تحليل مضمون – صحيفة استبيان.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مدي اعتماد المبحوثين عينة الدراسة علي برامج التنمية المجتمعية والعوامل الديمجرافية (النوع – السن - المستوي الاقتصادي - نوع الجامعة)”.
2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية، بين مدي اعتماد المبحوثين عينة الدراسة على ” برامج التنمية المجتمعية وتدعيم القيم لديهم ”.
أهم نتائج الدراسة:
1- جاء ترتيب أوجه الاستفادة من مشاهدة برامج التنمية المجتمعية كالتالي ” تدعيم قيم إيجابية لدى فى المرتبة الأولى، ثم أكتساب قيم فى المرتبة الثانية، ثم تغيير سلوكيات سلبية، ثم لا يوجد استفادة فى المرتبة الأخيرة، كما هو موضح بالجدول رقم (37).
2- جاءت أكثر القيم التى تأثر بها المراهقون عينة الدراسة نتيجة مشاهدة برامج التنمية المجتمعية قيمة البر بالوالدين، ثم الرحمة، ثم احترام الأخرين، ثم قبول الأخر، ثم تواضع، ثم تحمل المسئولية، ثم التعاون، ثم التضحية، ثم الأمانة، كما هو موضح بالجدول رقم (39).
3- جاء اعتماد المراهقين عينة الدراسة فى تدعيم القيم الاجتماعية لديهم من خلال التأثير الوجداني، أما القيم الأخلاقية والدينية تم تدعيمها من خلال التأثير السلوكي، كما هو موضح بالجدول رقم (40).
4- أظهرت الدراسة التحليلية أن من أهم القيم الواردة فى البرامج عينة الدراسة كانت قيمة البر بالوالدين، واحترام الآخرين، من القيم الاجتماعية كما هو موضح بالجدول (20)، وقيمة الرحمة والمحبة من القيم الدينية كما هو موضح بالجدول رقم (21)، وقيمة الشجاعة، والأمانة من القيم الأخلاقية كما هو موضح بالجدول رقم (22)، وقيمة القناعة، والحث على العمل من القيم الاقتصادية، كما هو موضح بالجدول رقم (23)، وقيمة الرفق بالحيوان من القيم البيئية، كما هو موضح بالجدول رقم (24)، وقيمة السلام من القيم السياسية، كما هو موضح بالجدول رقم (25).