Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية للأغانى البيئية فى ضوء تنميتها لعناصرالتنور البيئي لدي الأطفال ببعض القنوات الفضائية /
المؤلف
محمد، رانيا على محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا على محمود محمد
مشرف / حنان محمد إسماعيل يوسف
مشرف / حنان السيد زيدان
مناقش / حسن عماد مكاوى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
385ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

الـمستخلــص
هدف البحث إلى تقويم بعض الأغاني البيئية والتي تم اختيارها للتوصل لمدى تضمين هذه الأغاني لبعض عناصر التنور البيئي (المعارف والسلوكيات البيئية) من خلال استمارة تحليل محتوى (شكلًا ومضمونًا) وقياس فاعلية هذه الأغاني في تنمية التنور البيئي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي، ولذلك استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد قائمة بعناصر التنور البيئي التي يجب تنميتها لدى الأطفال وإعداد مقياس التنور البيئي والذي اشتمل على (المعارف البيئية، السلوك البيئي) تم تطبيق مقياس التنور البيئي قبل وبعد عرض الأغاني البيئية على مجموعة البحث وعددها (40) تلميذ وتلميذه بالصف الثاني الابتدائي، وأوضحت النتائج فاعلية الأغاني البيئية في تنمية التنور البيئي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي، حيث أظهرت وجود فروق دال إِحْصَائِيًّا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس التنور البيئي لصالح التطبيق البعدي، وأوصت نتائج البحث بضرورة إنتاج أغاني للأطفال تتبع القطاع الحكومي والتي تتضمن قيم وأخلاق وسلوكيات إيجابية جديدة مرتبطة بكيفية معالجة مشكلات بيئية، وكذلك تضمين مشكلات بيئية مستجده تتناسب مع المرحلة الابتدائية وكيفية معالجتها من خلال هذه الأغاني كإعادة الاستخدام والتلوث الكهرومغناطيسي، وتحقيق التكامل بين المؤسسات التعليمية والإعلامية في دمج وتضمين الأغاني البيئية في المناهج وبرامج الأطفال التلفزيونية.