Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام القصص الاجتماعية لتحسين مهام نظرية العقل والتفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
خليل ، نسرين عايد بيومى .
هيئة الاعداد
باحث / نسرين عايد بيومى خليل
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / الشيماء محمد الوكيل
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / سهام على عبد الحميد
الموضوع
برنامج تدريبي _ نظرية العقل -الأطفال ذوى اضطراب التوحد -التفاعل الاجتماعي <br> القصص الاجتماعية.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
325 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ( 6 ذكور ، 2 إناث ) من ذوي اضطراب التوحد ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6- 9) سنوات بمتوسط عمري قدره (7,27)، وانحراف معياري قدره (0,947)، وتتراوح معاملات ذكائهم ما بين ( 90 –95 ) ، بمتوسط ذكاء قدره (92,50)، وانحراف معياري قدره (2,672).
أدوات الدراسة :
استعانت الباحثة بالأدوات التالية فى سبيل إنجاز هذه الدراسة :
1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: (عبد العزيز الشخص،2013).
2- مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون ، 2005)
3- مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال ( إعداد /عبد العزيز الشخص ،2019).
4- مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة إعداد: (عبد العزيز الشخص، ط2. 2017).
5- مقياس مفاهيم نظرية العقل (إعداد/ عبد العزيز الشخص، سلوى صالح،2012).
6- استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص، محمود الطنطاوي ، قيد النشر) .
7- البرنامج التدريبي (إعداد / عبد العزيز السيد الشخص ، الشيماء محمد الوكيل ، نسرين عايد بيومي ، 2020 ) .
نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق فروضها والتي تعكس فاعلية القصص الاجتماعية في تحسين مهام نظرية العقل والتفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد .
الكلمات المفتاحية :
برنامج تدريبي _ نظرية العقل -الأطفال ذوى اضطراب التوحد -التفاعل الاجتماعي
القصص الاجتماعية.