Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج فى الهندسة التحليلية وروابطها فى هندسات متجددة وتدريسها بالاستعانة بـ (G.S.P) في تنمية التحصيل وتذوق الرياضيات للطلبة الصم /
المؤلف
شاهين، سلافة يوسف محمد عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / سلافة يوسف محمد عبد العظيم شاهين
مشرف / نظلة حسن خضر
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مشرف / هبة محمد محمود
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
322ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص البحث
العنوان:فاعلية برنامج فى الهندسة التحليلية وروابطها فى هندسات متجددة وتدريسها بالاستعانة بـ (GSP) في تنمية التحصيل وتذوق الرياضيات للطلبة الصم.
يهدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج الهندسة التحليلية وروابطها فى الهندسات المتجددة وتدريسها بالاستعانة بـ (GSP) في تنمية التحصيل وتذوق الرياضيات للطلبة الصم بالثانوى المهنى. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج الهندسة التحليلية وروابطها فى الهندسات المتجددة الأربعة (الهندسة الإسقاطية وهندسة التوبولوجى المطاطية وهندسة العقد وهندسة الفراكتال) وتدريسه بالاستعانة ببرمجية (GSP) ، كما تم استخدام برنامجى بوربوينت وفوتوشوب. ويحتوى البرنامج على وحدتين إحداهما تخص تدريس الهندسة التحليلية وروابطها فى الهندسة الإسقاطية والأخرى تخص تدريس الهندسة التحليلية وروابطها فى هندسة التوبولوجى وهندسة العقد وهندسة الفراكتال. ثم تم إعداد أدوات القياس للبحث وشملت ( اختبار تحصيلى فى الهندسة التحليلية ، اختبار تحصيلى فى الهندسة التحليلية وروابطها فى الهندسات المتجددة ، اختبار تذوق جمال النواحى الفنية فى الرياضيات ، مقياس الدافعية لتكملة الدراسة بالجامعة ).
وتكونت عينة البحث من (17) طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى المهنى لعام 2018 بمدرسة الأمل للصم بحلوان ، وقسمت العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية (10) طالبات والأخرى ضابطة (7) طالبات ، ومن خلال التطبيق القبلى والبعدى لأدوات البحث ، ثم تجميع البيانات ومعالجتها إحصائيا ، حيث تم التوصل للنتائج التالية :
1– وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة
فى اختبار التحصيل فى الهندسة التحليلية لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01بين متوسطات درجات التطبيقين
القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في اختبار التحصيل فى الهندسة التحليلية
وروابطها فى هندسات متجددة لصالح التطبيق البعدى.
3- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01بين متوسطات درجات التطبيقين
القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في اختبار تذوق جمال النواحى الفنية فى
الرياضيات لصالح التطبيق البعدى.
4- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التطبيقين
القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في مقياس الدافعية لتكملة الدراسة للطلبة الصم
بالصف الثانى الثانوى المهنى لصالح التطبيق البعدى.
وبصفة عامة فقد بلغت الطالبات مستوى التمكن فى الهندسة التحليلية وروابطها فى الهندسات المتجددة .