Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام خرائط المفاهيم فى تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال الصم/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
محمد ، زينب السيد عبد العزيز .
هيئة الاعداد
باحث / زينب السيد عبد العزيز محمد
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / سناء محمد سليمان
مناقش / تهاني محمدعثمان منيب
الموضوع
الأطفال الصم - التعبير الكتابى - الفهم القرائى - خرائط
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
246 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال الصم باستخدام خرائط المفاهيم من خلال برنامج تدريبى تمَّ إعداده خصيصاً لذلك. وتكونت عينة البحث فى صورتها النهائية من مجموعة تجريبية قوامها (10) أطفال صم؛ ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(90- 110)، بمتوسط ذكاء قدره (97)، وانحراف معيارى قدره (7.48) درجة، وأعمارهم الزمنية ما بين (11-13) سنة بمتوسط عمري قدره (12.10) سنة، وانحراف معياري قدره (0.88). وتمثلت أدوات البحث الحالي فيما يلى :
1-مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص،2013 ).
2-مقياس تشخيص مهارات الفهم القرائى والتعبير الكتابى للأطفال الصم والعاديين ( إعداد / عبدالعزيز السيد الشخص، دعاء محمود زكى، سامية سعيد محمد، 2019 ).
3-برنامج مُقترح قائم على استراتيجية خرائط المفاهيم لتحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال الصم (إعداد/ عبدالعزيز السيد الشخص، عبدالرحمن سيد سليمان، زينب السيد عبدالعزيز، 2020). وأسفرت نتائج البحث عن فعالية استخدام خرائط المفاهيم فى تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال الصم.
الكلمات المفتاحية:الأطفال الصم - التعبير الكتابى - الفهم القرائى - خرائط المفاهيم .