Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين أسلوب الدعم والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية مهارات استخدام بيئات التعلم الإلكترونية والكفاءة الذاتية لدى المعلمين /
المؤلف
سنون، ريهام محمد حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمد حسن محمد سنون
مشرف / عاطف محمد نجيب المطيعي
مشرف / هويدا سعيد عبد الحميد
مناقش / حمدي إسماعيل عبد العزيز شعبان
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
505ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 505

from 505

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى رفع مستوى مهارات استخدام منصة التعلم الإلكترونية Schoology وكفاءة الذاتية لدى المعلمين وذلك من خلال تصميم بيئة الدعم الإلكترونية ( بالصور / الفيديو ) والاسلوب المعرفي ( المتروي / المندفع ) وأثر التفاعل بينهما.
واستخدمت أدوات البحث الأتية: قائمة مهارات منصة التعلم الإلكترونية Schoology المطلوب تنميتها لدي المعلمين ، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي للمهارة في استخدام منصة التعلم الإلكترونية ، و الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لبيئات التعلم الإلكترونية ومعايير تصميم الدعم الإلكتروني إضافة إلى مقياس الكفاءة الذاتية ” اعداد جروزيليم و شفارتز” والاستعانة بمقياس الأسلوب المعرفي ( المتروي / المندفع ) لحمدي الفرماوي وتكونت عينة البحث من (40) معلم ومعلمة مختلفين المواد التدريسية والصفوف الدراسية ، وتم تقسيم إلى اربع مجموعات تجريبية .
توصل البحث الي النتائج الأتية:
- تفوق أفراد مجموعة البحث الذين استخدموا أسلوب الدعم بالفيديو على نظرائهم الذين استخداموا أسلوب الدعم بالصورة في الاختبار التحصيلي و بطاقة الملاحظة والكفاءة الذانية.
- تفوق افراد المجموعة البحث المتروين على نظرائهم المندفعين في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة والكفاءة الذاتية.
- التفاعل بين أسلوب الدعم ( الصورة/ الفيديو) في بيئة التعلم الإلكترونية والأسلوب المعرفي (المتروين/ المندفعين)ليس له أثر على الاختبار التحصيلي والكفاءة الذاتية وله أثر على بطاقة الملاحظة