Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مظاهر التجديد فى فن الرباعى الاردى عند مير انيس فى النصف الاول من القرن التاسع عشر الميلادى /
المؤلف
محمد، نهال صالح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نهـــال صـالح محمد محمد
مشرف / شيرين عبد النعيم حسنين
مشرف / إبراهيم محمد إبراهيم
مشرف / إيمان شكري طه يونس
الموضوع
الاداب الاوردى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
353ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم اللغات الشرقية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

الملخص باللغة العربية
تتناول هذه الدراسة الحديث عن مظاهر التجديد الموضوعى في فن الرباعي الأردي عند الشاعر مير أنيس، وتقتضى طبيعة البحث أن تكون الدراسة مقسمة كالآتى: الدراسة، وتقع في ثلاثة فصول، يسبقها مقدمة وتنتهي بخاتمة.
أما المقدمة تتناول أسباب اختيار الموضوع، وخطة البحث، والمنهج المتبع
الباب الأول قُسم إلى مبحثين، الفصل الأول ، يتناول عرض موجز للحياة السياسية والاجتماعية والأدبية في عصر الشاعر، ويتناول الفصل الثانى نسب الشاعر، وحياته العامه ومصادر ثقافته، وإنطلاقاته الأدبية.
الباب الثانى قُسم إلى مدخل عن فن الرباعي الأردي من حيث الشكل والمضمون، وثلاثة مباحث: الفصل الأول، يتضمن الموضوعات المذهبية الجديدة التي أدخلها الشاعر على قالب الرباعي، كموضوع الرثاء واستشهاد آل البيت وموضوعات مذهبية آخرى، ويتضمن أيضًا الموضوعات الدينية التقليدية كالحمد والنعت والمناقب.
الفصل الثانى يتضمن الموضوعات والقيم الأخلاقية في رباعيات الشاعر، ويتضمن أيضًا الموضوعات الفلسفية، حيث عرضها الشاعر بنظرة تأملية فلسفية.
الفصل الثالث يتضمن الآراء والاتجاهات الخاصة بالشاعر، كما يتضمن الرباعيات الاجتماعية التي تعكس جزء من أحداث المجتمع في أوده.
الباب الثالث قُسم إلى مبحثين، يتناول الفصل الأول الألفاظ والتراكيب التي صاغها الشاعر في رباعياته، ويتضمن دراسة الألفاظ وسماتها وقدرتها الإيحائية والتعبيرية.
الفصل الثانى يتناول دراسة السمات الأسلوبية لرباعيات الشاعر موضع الدراسة.
وبعد ذلك تأتى الخاتمة متضمنة نتائج الدراسة، ثم قائمة بالمصادر والمراجع