Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج للتدريب على مهارات تنظيم الذات
لتحسين الكفاءة الاجتماعية والأكاديمية
لتلاميذ الشق الثاني من التعليم الأساسي
المؤلف
القماطي، خديجة خليفة سالم.
هيئة الاعداد
باحث / خديجة خليفة سالم القماطي
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / شهيناز إسماعيل عبد الهادي
مناقش / ماجي وليم يوسف
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
379ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الرسالة:
برنامج للتدريب على مهارات تنظيم الذات لتحسين الكفاءة الاجتماعية والأكاديمية لتلاميذ الشق الثاني من التعليم الأساسي.
هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي لمهارات تنظيم الذات لدى عينة من تلاميذ الشق الثاني من التعليم الأساسي والكشف عن فاعلية برنامج للتدريب على مهارات تنظيم الذات في تحسين الكفاءة الاجتماعية والكفاءة الأكاديمية لدى تلاميذ الشق الثاني من التعليم الأساسي.
العينة: تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذاً من الذكور من مدرسة جنزور الغربية بمدينة جنزور بليبيا. تم تقسيمهم إلى مجموعتين:
المجموعة التجريبية وعددها (12) تلميذاً، والمجموعة الضابطة وعددها (12) تلميذا.
الأدوات: لتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الأدوات التالية:
• مقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي – الثقافي (إعداد محمد بيومي خليل، 2014).
• مقياس مهارات الذات إعداد الباحثة
• مقياس الكفاءة الاجتماعية إعداد الباحثة
• مقياس الكفاءة الأكاديمية إعداد الباحثة
• البرنامج التدريبي لمهارات تنظيم الذات إعداد الباحثة
النتائج: أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج التدريب على مهارات تنظيم الذات وتحسين الكفاءة الاجتماعية والأكاديمية لدى عينة الدراسة.