Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإعلانات الصحفية والتلفزيونية بالمنصات الرقمية المتخصصة فى تنمية الوعى الثقافى للشباب المصرى /
المؤلف
النبوي، سهام رمضان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سهام رمضان محمد النبوي
مشرف / ميرال صبري طه العشري
مشرف / أسماء الجيوشي مختار علي
مناقش / هالة كمال نوفل
مناقش / هبه الله نصر حسن
الموضوع
الصحافة. الدعاية الصحفية. الصحافة - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
409 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
10/4/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 405

from 405

المستخلص

مشكلة الدراسة : وبالتزامن مع انتشار الاعلان على مواقع الصحف والقنوات وسط غياب اولويات تحديد البيئة الثقافية التى سينبع منها الإعلان كان لابد من البحث فى هذه المشكلة وكيفية تأثيره على الوعى الثقافى والذى يشتمل فى طياته على الوعى المجتمعى والذاتى والبيئي فهو الشامل لمختلف أنواع الوعى الأخرى من خلال تدارك مضمون الرسائل الإعلانية المختلفة لذا تتمثل مشكلة الدراسة في رصد وتفسير وتحليل ومعرفة دور الإعلانات الصحفية والتليفزيونية بالمنصات الرقمية المتخصصة في تنمية الوعي الثقافي للشباب المصري. أهمية الدراسة : - معرفة أنواع المواقع الصحفية والتليفزيونية الأكثر عرضاً للإعلانات . - تعد الدراسة منهجاً أساسياً لفهم طبيعة عرش المواقع الصحفية والتليفزيونية للإعلانات والاختلافات فى المضامين والآلية والإستراتيجيات المستخدمه، ما يجعل الدراسة مرشداً لمن يريد العمل فى هذا المجال وتساعده فى تحديد الاستمالات المختلفة وتقييم الاستراتيجيات المختلفة. أهداف الدراسة : 1- التعرف على المواقع الصحفية والتليفزيونية المختلفة والتى تتخصص فى عرض الإعلانات. 2- التعرف على أنواع الإعلان المختلفة. 3- التعرف على أشكال تقديم الإعلانات التليفزيونية والصحفية على المواقع الإلكترونية. 4- لتعرف على ايجابيات الإعلانات الصحفية والتليفزيونية بالمنصات الرقمية. تساؤلات الدراسة 1- ما مدى اعتماد الشباب المصري على الإعلانات الصحفية والتليفزيونية بالمنصات الرقمية المتخصصة في استقاء معلوماته وتنمية الوعي الثقافي لديه؟ 2- ما دوافع اعتماد الشباب المصري على الإعلانات الصحفية والتليفزيونية بالمنصات الرقمية المتخصصة لتنمية الوعي الثقافي لديه؟ 3- ما مدى استفادة الشباب المصري من الإعلانات الصحفية والتليفزيونية بالمنصات الرقمية المتخصصة في تنمية وعيه الثقافي؟ 4- ما العلاقة بين اعتماد الشباب المصري على الإعلانات الصحفية والتليفزيونية بالمنصات الرقمية المتخصصة وتشكيل معارفه وثقافته؟ فروض الدراسة: 8- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين معدل تعرض الشباب المصري للإعلانات الصحفية والتليفزيونية بالمنصات الرقمية المتخصصة وبين تنمية الوعي الثقافي لديه. 9- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل التأثيرات الناتجة عن تعرض الشباب المصري للإعلانات الصحفية والتليفزيونية بالمنصات الرقمية المتخصصة ومستوى الوعي الثقافي لديه. 10- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى المعرفة الثقافية المستمدة من الإعلانات الصحفية والتليفزيونية بالمنصات الرقمية المتخصصة ومناقشة المبحوث لتفاصيلها. نوع الدراسة تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية منهج الدراسة: منهج الدراسة استخدمت الدراسة منهج المسح مجتمع الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة الميدانية من الشباب المصري الذكور والإناث من الأفراد الحاصلين على مستويات تعليمية مختلفة. ومجتمع الدراسة التحليلية يتمثل فى عدد من الإعلانات الصحفية والتليفزيونية على المنصات الرقمية. عينة الدراسة تتمثل عينة الدراسة الميدانية في: عينة حصصية قوامها(400 مفردة) من ريف وحضر جمهورية مصر العربية من محافظات (القاهرة والإسكندرية والمنيا) فوق 18 سنة، وعينة مواقع الصحف تمثلت فى موقع صحيفة ( اليوم السابع، والأهرام والمصرى اليوم )، وعينة القنوات تمثلت فى (موقع قناة dmc، موقع قناة cbc، موقع قناة On E) أدوات جمع البيانات: اداة الاستبيان واداة تحليل المضمون الاطار النظرى للدراسة : - استخدمت الدراسة نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية - استخدمت الدراسة نظرية الاطر نتائج الدراسة : • أشارت نتائج الدراسة الميدانية الى استخدام وسائل الاعلام بالمنصات الرقمية ففي الترتيب الأول بصفة منتظمة بنسبة 60.3% وفي الترتيب الثاني بصفة غير منتظمة بنسبة 39.8%. • بينت نتائج الدراسة الميدانية معدل استخدام المنصات الرقمية ففي الترتيب الأول يوميا بنسبة 50.0% وفي الترتيب الثاني أسبوعيا بنسبة 37.5%وفي الترتيب الثالث شهريا بنسبة 12.5%. • أكدت نتائج الدراسة الميدانية على أماكن استخدام وسائل الاعلام بالمنصات الرقمية ففي الترتيب الأول المنزل بنسبة 47.5% وفي الترتيب الثاني في العمل بنسبة 32.5%وفي الترتيب الثالث في مقاهي الإنترنت بنسبة 20.0%. • أشارت نتائج الدراسة التحليلية لنوع الإعلان بالمواقع التلفزيونية فجاءت كما يلي:- - على مستوي قناة dmc : جاءت عن القناة في الترتيب الأول بنسبة 39.1%، تليها في الترتيب الثاني تجاري بنسبة 29.3%، ثم الترتيب الثالث ارشادي بنسبة 21.9%، واتخذ اشهاري الترتيب الرابع بنسبة 9.8%. وبرصد نوع الإعلان بقناة cbc فجاءت كالتالي: احتل الترتيب الأول تجاري بنسبة 39.8%، تليها في الترتيب الثاني عن القناة بنسبة 27.9%، وفي الترتيب الثالث اشهاري بنسبة 19.9%، ثم الترتيب الرابع ارشادي بنسبة 12.4%.