Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي لتنمية الوعي بالأخلاقيات المهنية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من الصحفيين/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
غالي ، إسراء مختار عبد السلام حسن .
هيئة الاعداد
باحث / إسراء مختار عبد السلام حسن غالي
مشرف / طلعت منصور غبريال
مشرف / عبد العزيز محمود
مناقش / أحمد علي بديوي
مناقش / حسام إسماعيل هيبة
الموضوع
البرنامج الإرشادي - الأخلاقيات المهنية - أخلاقيات الصحافة.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
201 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بالأخلاقيات المهنية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من الصحفيين، وتكون مجتمع الدراسة من ١٦٣ صحفي وصحفية وتراوحت أعمارهم بين ٢٠ سنة إلى ٧٠ سنة، بمتوسط عمر زمني 35,59 سنة وانحراف معياري 9,38 سنة، يعملون بـ١٠ مؤسسات صحفية قومية وخاصة ومستقلة وهي: ”الأخبار، الأهرام، الجمهورية، الوطن، فيتو، المصري اليوم، اليوم السابع، الشروق، التحرير، الدستور”، وتكونت عينة الدراسة الفعلية من ٢٠ صحفي وصحفية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: ”المجموعة الأولى وهي المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي”، والمجموعة الثانية وهي المجموعة الضابطة، وتكونت كل منهما من ١٠ أفراد.
وتم استخدام الأدوات المتمثلة في مقياس الوعي بالأخلاقيات المهنية للصحافة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ”إعداد الباحثة”، والبرنامج الإرشادي لتنمية الوعي بالأخلاقيات المهنية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من الصحفيين ”إعداد الباحثة”، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي باعتباره الأنسب لمتغيرات الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بالأخلاقيات المهنية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من الصحفيين، إذ أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيقه في أبعاد مقياس الوعي بالأخلاقيات المهنية للصحافة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي، كما توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الوعي بالأخلاقيات المهنية للصحافة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، كذلك أسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس الوعي بالأخلاقيات المهنية للصحافة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والدرجة الكلية للمقياس، وبذلك تحققت جميع فروض الدراسة وثبتت فاعلية البرنامج الإرشادي.
الكلمات المفتاحية:
البرنامج الإرشادي - الأخلاقيات المهنية - أخلاقيات الصحافة.