Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إسهام أساليب المعاملة الوالدية كما يُدركها الأبناء في التنبؤ بالانتماء الوطني لدى طلاب الجامعة /
الناشر
مركز الإرشاد النفسى والتربوى بكلية التربية،
المؤلف
على، سارة مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / سارة مصطفي علي احمد
مشرف / طه احمد المستكاوي
مشرف / دينا سالم سليمان
مناقش / هيام صابر صادق شاهين
الموضوع
الإنتماء. طلبة الجامعات- مصر.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
ص. 26-98 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
مركز الإرشاد النفسى والتربوى بكلية التربية،
تاريخ الإجازة
9/8/2020
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تَعرُّف طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء (التفرقة - التحكم والسيطرة – التذبذب - الحماية الزائدة - الأساليب السوية), وبين الانتماء الوطني, وأيضا تَعرُّف إسهام أساليب المعاملة هذه, في التنبؤ بالانتماء الوطني لدى طلاب الجامعة, وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من جامعتي أسيوط والوادي الجديد. طبق عليهم مقياس أساليب المعاملة الوالدية (أمانى عبد المقصود, 1999), ومقياس الانتماء الوطني لدى طلاب وطالبات الجامعة (منال إسماعيل, 2014), أما أساليب المعالجة الإحصائية, فقد استخدم معامل إرتباط بيرسون، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد بطريقة Stepwise, للتحقق من فرضي الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين أساليب المعاملة الوالدية السوية (للأب والأم) وبين الانتماء الوطني, وعلاقة ارتباطية سلبية بين الأساليب غير السوية (التفرقة والتذبذب لكل من الأب والأم, والتحكم والسيطرة للأم) وبين الانتماء الوطني, ولا توجد علاقة ارتباطية دالة بين التحكم والسيطرة, والحماية الزائدة للأب, والحماية الزائدة للأم, وبين الانتماء الوطني. وأن لأساليب المعاملة الوالدية التالية: الأساليب السوية (لكل من الأب والأم), والتذبذب (للأم), إسهام في التنبؤ بالانتماء الوطني لدى طلاب الجامعة. وقد فسرت النتائج في إطار نظرية التعلم الإجرائي لـ”سكنر”, ونظرية التحليل النفسي.
الكلمات المفتاحية: أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء – الانتماء الوطني - التنبؤ.