Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة الأَلم :
المؤلف
حسانين،أسماء احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء احمد محمد
مشرف / منى عبد الرحمن
مشرف / ماجدة طه
مناقش / سها عبد المنعم
مناقش / جيهان السيد
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
254ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
الناشر
تاريخ الإجازة
13/12/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الدراسات الفلسفية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

إن الإنسان فى سعى دائم لتحقيق غاياته التى تسعده.. فينجح أحياناً وأحياناً أخرى يصطدم بالظروف أو الأزمات التى تحول دون تحقيق مايريد فيشعر بالألم ويشتعل الوجع بداخله وربما يحاول الهروب من الأمكنة والأزمنة أو ربما يصبح حبيس داخل قفص عمره الذى يمر فى انتظار أن يتغير الواقع لكن دون جدوى.. أنها أقدار لا مفر منها فهى من صنع الخالق سبحانه وتعالى .
والسؤال الذى يطرح نفسه، من ذا الذى يستطيع أن يمنع السعادة ؟ أو يمنع الألم ؟ .. من الجهالة أن يعتقد أحد أن الحياة ستعطى دون أن تأخذ! .. فبقدر ما تعطى بقدر ما تأخذ! وما علينا سوى السعى بجدية للأخذ بالأسباب ولا حيلة لنا سوى تقبل كل النتائج.
وتأتى فلسفة الألم التى تفسر لنا بأنها جزء لا يتجزء من الحياة يسير جنباً إلى جنب مع السعادة ومن يعتقد أن الألم شر فهو مخطئ.. فالألم يحمل فى طياته الكثير من الخير .. فالإحساس بالألم يجعلنا نتعلم الكثير من أمور الحياة.. ولولا الألم ما استطعنا تذوق الفرح وما عرفنا الأمل وما تعلمنا كيف نواجه ونصمد أمام الصعوبات.
والتجربة الإنسانية خير دليل على قيمة الألم الذى يثقل خبراتنا ويفتح عيوننا على مواضع الخلل التى تسكننا كى نتخلص منها.. وتبقى فلسفة الألم هى الدليل الذى يرشدنا إلى حقيقة أنفسنا والتسامح معها !
ويعد هذا البحث محاولة لفهم حقيقة الألم هذا المفهوم المتعدد الجوانب وإيجاد إطار نظرى عام نستطيع من خلاله التعمق فى فهم فسفة الألم .
وتهدف هذه الدراسة إلى البحث فى فلسفة الألم عند البوذية لأنها من أكثر الفلسفات التى تناولت مشكلة الألم وكان لها أثرها العميق ليس على الفكر الفلسفي فقط بل على الفكر الدينى عامة , وتهدف أيضاً إلى دراسة المفهوم المسيحى لذلك أخذنا القديس أوغسطين نموذجا لنعرف كيف فسر مفهوم الألم مطبقا هذا المفهوم على نفسه .
وتتكون هذه الدراسة من مقدمة وخمسة فصول وخاتمة :
أمَّا المقدَّمة : فقد تضمَّنت أهمية الموضوع وأسباب اختياره , والصعوبات التى واجهتها خلال البحث , والدراسات السابقة , والمنهج المستخدم فى الدراسة , وأخيراً عرض لما تحتوية فصول البحث .
الفصل الأول : فلسفة قهر الألم عند البوذيًّة .
ينقسم هذا الفصل إلى مبحثين وتعقيب , يلقى المبحث الأول الضوء على حياة بوذا , وخصائص البوذيًّة فى العقيدة و الفلسفة , كما نتحدث فيه عن نشأة الإنسان ومكانتة فى البوذيًّة . أما المبحث الثانى فيلقى الضوء على عقيدة الألم ومفهومها عند البوذيَّة , كما تحدثنا فيه عن عقيدة الكارما و النيرفانا وحقيقة الموت عندهم .
الفصل الثانى : عقيدة الألم فى المسيحية .
ينقسم هذا الفصل إلى مبحثين وتعقيب , يلقى المبحث الأول الضوء على مفهوم الألم وصفاته كما ذكرها الكتاب المقدًّس , أما المبحث الثانى فيلقى الضوء على حكمة الألم من خلال هذا المبحث تساءلنا لماذا جعل الله الإنسان يتألم ؟ , وذكرنا أنواع الهروب من الألم .
الفصل الثالث : عقيدة الخطيئة فى المسيحية .
ينقسم هذا الفصل إلى مبحثين وتعقيب , يلقى المبحث الأول الضوء على مصدر الخطيئة وفيها تحدثنا عن خلق آدم و حواء وعصيانهما كما ذكره الكتاب المقدَّس وعلاقة حرية الإرادة الإلهية بالإرادة الإنسانية . أما المبحث الثانى فيلقى الضوء على نتائج الخطيئة على البشر وتأثيرها عليهم والآلام الذاتية الأبدية .

الفصل الرابع : عقيدة الفداء فى المسيحية .
ينقسم هذا الفصل إلى مبحثين وتعقيب , يلقى المبحث الأول الضوء على ضرورة الفداء ونشأته وخطة الخلاص التى وضعها الله لكى يخلص البشر من الخطيئة . أما المبحث الثانى فيلقى الضوء على عقيدة الفداء قبل نزول الأديان تحدثنا من خلاله عن الفداء فى عصر الأنبياء الأوائل وتحدثنا عن الفداء عند اليونان و الرومان وتطوير الآراء من جهة الفداء بدم الذبائح .
الفصل الخامس : تجربة الألم وآليات الخلاص عند القديس أوغسطين .
ينقسم هذا الفصل إلى مبحثين وتعقيب , يلقى المبحث الأول الضوء على التجربة الروحية لأوغسطين من شعوره بالخطيئة وغروره العقلى وتحدثنا عن المرحلة المانوية وانتقاله الى المرحلة الأفلاطونية المحدثة . أما المبحث الثانى فيلقى الضوء على مشكلة الإنسان عنده وتحدثنا من خلاله عن مشكلة الشر وآليات الخلاص كم يراها اوغسطين وتحدثنا عن علاقة مفهوم النعمة الإلهية بحرية الإرادة الإنسانية , وعلاقة مفهوم الإنتخاب الإلهى بحرية الإرادة الإنسانية .