Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البرنامج الدراسي في مجال التخصص وعلاقتة بالكفاءة الصحية لطالبات كلية تربية رياضية بنات /
المؤلف
عبد الحميد، هبه الله خليل حسن.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله خليل حسن عبد الحميد
مشرف / حنان علي حسنين
مشرف / سالي ابراهيم نبيل
مناقش / محمد سعد زغلول
الموضوع
التربية البدنية - تدريب. التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
16/12/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنات - العلوم الحيوية والصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

ومن الاهداف :
هدف البحث
التعرف على:
1- تأثير البرنامج الدراسي بنظام التشعيب (التدريس – التدريب – الإدارة) بكلية التربية الرياضية للبنات على بعض المتغيرات البدنية لدي الطلاب وتتمثل في (التحمل – القدرة العضلية – التوازن –الرشاقة-السرعة)
2- تأثير البرنامج الدراسي بنظام التشعيب (التدريس – التدريب – الإدارة) بكلية التربية الرياضية للبنات على بعض المتغيرات الصحية لدي الطلاب تتمثل في (طول – ووزن – نسبه الدهون –مؤشر كتله الجسم)
تساؤلات البحث
1- توجد فروق ذات دلاله إحصائية في عناصر اللياقه البدنيةفي (التحمل – القدرة العضلية – التوازن – الرشاقة – السرعه ) لدي الشعب الثلاثة
2- توجد فروق ذات دلاله إحصائية في بعض المتغيرات الصحيه لدي الطالبات في (الطول – الوزن – نسبة الدهون – مؤشر كتله الجسم ) لدي الشعب الثلاثة
خطه واجراءات البحث:
منهج البحث: Bo
استخدام الباحثة المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة البحث.
مجتمع البحث
يشتمل مجتمع البحث على طالبات كليه التربية الرياضية جامعه حلوان للعام الجامعي 2019/2020 والتي تشمل الدراسة التخصصية (الفرقة الرابعة) في شعب التخصص الثلاثة (التدريب -التدريس -الإدارة) والبالغ عددهم (163) طالبه بشعبه التدريس، (104) طالبه بشعبه تدريب، (68) طالبه بشعبه اداره.
عينه البحث:
تم اختيار العينه بالطريقه العمديه من شعب التخصص الثلاث (التدريس - التدريب -اداره ) بالفرقه الرابعة حيث تم اختيار عينه قوامها (334) طالبة علمأ بأنه قد استبعدت الطالبات الغير منتظمات والراسبات والمصابات ومن الخارج لكل شعبه من الشعب الثلاثه بكليه التربيه الرياضيه جامعه حلوان للعام الجامعي (2019/2020).
ادوات جمع البيانات:
لتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة الاختبارات الصحية والبدنية والتي تقيس المتغيرات (البدنية – الصحية) قيد البحث ولقد راعت الباحثة ان تتوافر في هذه الاختبارات درجه عالية من الصدق والموضوعية وكذلك مناسبتها للمرحلة السنية عينه البحث مرفقات (7) (8) وقد اشتملت القياسات الخاصة بالبحث علي:
القياسات الصحية
1- قياس الطول بواسطة جهاز الرستاميتر مرفق
2- قياس الوزن ونسبه الدهون بواسطة جهاز تانيتا مرفق
3- قياس مؤشر كتلة الجسم بواسطة جهاز إنبودى
القياسات البدنية
1- اختبار التحمل الرقود مع ثني الجذع 60 ث
2- اختبار القدرة العضلية وثب عمودي من الحركة
3- اختبار التوازن الوقوف على مشط القدم
4- اختبار الرشاقة الجري الزجزاجي 15 متر
5- اختبار السرعة العدو 100 متر

الاستخلاصات والتوصيات
اولا: الاستخلاصات
بعد تحليل النتائج في ضوء اهدافه وفروضه وفي حدود عينه البحث والقياسات المستخدمة أمكن للباحث انه يستنتج ما يلي:
1- البرنامج الدراسي العملي لطالبات الفرقة الرابعة (شعبتي التدريس والتدريب) يؤثر ايجابيا على بعض المتغيرات (البدنية – الصحية) في المتغيرات (القدرة العضلية – التحمل – الرشاقة – التوازن – السرعة – مؤشر كتله الجسم).
2- البرنامج الدراسي العملي لطالبات الفرقة الرابعة (شعبه اداره) ذو تأثير ضعيف على جميع المتغيرات (البدنية – الصحية) في المتغيرات (القدرة العضلية – التحمل – الرشاقة – التوازن – السرعة – مؤشر كتله الجسم
3- تفوق طالبات شعبتي التدريب والتدريس على طلاب شعبه الإدارة في بعض المتغيرات (البدنية – الصحية) بينما تفوق شعبه التدريس على شعبه التدريب في متغيرات (بدنيه – صحية) اخري.
ثانيا: التوصيات
1- زيادة عدد الساعات المخصصة للبرامج العملية للكلية وخاصه الساعات العملية لشعبه
الإدارة الرياضية.
2- ضرورة اعاده النظر في طبيعة المواد الدراسية التي يدرسها شعبه الإدارة الرياضية حيث ان المواد العملية الحالية ذات تأثير ضعيف على النواحي البدنية والفسيولوجية.
3- ضرورة اجراء اختبارات (بدنيه – صحية) بصوره ضوريه على الطالبات الكلية وذلك على مدار السنوات الدراسية المختلفة للوقوف على الحالة (البدنية – الصحية) للطالبات والعمل على تطويرها.
4- تنظيم برامج رياضيه للطالبات لممارستها خلال اجازه نصف العام واجازه نهاية العام الصيفية بغرض المحافظة على مستوي اللياقة البدنية.
5- ضرورة تعين الخريجات لشعب التخصص (التدريس – التدريب – الإدارة) في مجال تخصصهم حتى يكون المستوي (البدني – الصحي) ملائما لطبيعة المجال الذي يعمل فيه الخريج وفقا لمعاير الجودة وسوق العمل.