Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ارشادى قائم على التكامل الحسي لتنمية مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ضعاف السمع المعاقين ذهنيًا /
الناشر
رضا محمد أحمد عبدالكريم نوايه،
المؤلف
نوايه، رضا محمد أحمد عبدالكريم.
هيئة الاعداد
باحث / رضا محمد أحمد عبدالكريم نوايه
مشرف / كوثر إبراهيم رزق
مشرف / فاطمة محمود الزيات
مناقش / امال عبدالسميع أباظة
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية. المعوقون. ضعاف السمع - تعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
139 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
25/12/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: توقع تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع المُعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم، والتحقق من أثر التكامل الحسي فى تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع من المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم، والتحقق من فاعلية البرنامج الإرشادى القائم على التكامل الحسى وذلك لتنمية مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ضعاف السمع المعاقين ذهنيًا، وتكونت عينة الدراسة من(5) من الاطفال ضعاف السمع المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم (مزدوجى الإعاقة)، ونسبة فقدهم للسمع مابين (27-40) ديسيبل ونسبة ذكائهم مابين (55- 69) درجة على مقياس ستانفورد بينيه ،وتراوحت أعمارهم بين(6-12) سنة،وتمثلت أدوات الدراسة التى استخدمها الباحث فى: مقياس ستانفورد بينيه لقياس الذكاء (الصورة الخامسة) ترجمة/ محمد طه (2011)، إستمارة جمع البيانات الأولية الخاصة بالطفل (إعدادالباحث)، مقياس مهارات التواصل اللفظى للأطفال ضعاف السمع المعاقين ذهنيًا(إعدادالباحث )، برنامج إرشادى لتنمية مهارات التواصل اللفظى،(إعدادالباحث)،بطاقة ملاحظة (إعدادالباحث)، كتيب أنشطة الطفل(إعدادالباحث). وتوصلت نتائج الدراسة إلى: فاعلية البرنامج الارشادى القائم على التكامل الحسى لتنمية مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ضعاف السمع المعاقين ذهنيًا (مزدوجى الإعاقة)، واستمرار فاعلية البرنامج بعد تطبيقة.