الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: توقع تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع المُعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم، والتحقق من أثر التكامل الحسي فى تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع من المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم، والتحقق من فاعلية البرنامج الإرشادى القائم على التكامل الحسى وذلك لتنمية مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ضعاف السمع المعاقين ذهنيًا، وتكونت عينة الدراسة من(5) من الاطفال ضعاف السمع المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم (مزدوجى الإعاقة)، ونسبة فقدهم للسمع مابين (27-40) ديسيبل ونسبة ذكائهم مابين (55- 69) درجة على مقياس ستانفورد بينيه ،وتراوحت أعمارهم بين(6-12) سنة،وتمثلت أدوات الدراسة التى استخدمها الباحث فى: مقياس ستانفورد بينيه لقياس الذكاء (الصورة الخامسة) ترجمة/ محمد طه (2011)، إستمارة جمع البيانات الأولية الخاصة بالطفل (إعدادالباحث)، مقياس مهارات التواصل اللفظى للأطفال ضعاف السمع المعاقين ذهنيًا(إعدادالباحث )، برنامج إرشادى لتنمية مهارات التواصل اللفظى،(إعدادالباحث)،بطاقة ملاحظة (إعدادالباحث)، كتيب أنشطة الطفل(إعدادالباحث). وتوصلت نتائج الدراسة إلى: فاعلية البرنامج الارشادى القائم على التكامل الحسى لتنمية مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ضعاف السمع المعاقين ذهنيًا (مزدوجى الإعاقة)، واستمرار فاعلية البرنامج بعد تطبيقة. |