Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الـمُطلَق في فلسفةأفلاطون /.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الفلسفة و الاجتماع .
المؤلف
عبد الحميد ، محمد سـمير مـحمد .
هيئة الاعداد
باحث / مـحمد سـمير مـحمد عبد الـحميد
مشرف / مراد وهبة جبران
مشرف / وداد أبو النجا عجيزة
مشرف / مـحمد وهبة سيد
مشرف / سـماح عبد الـحكيم سيد
الموضوع
المُطلَق -التَّخلخل-النّسبيّ-الوجود-النُّزوع-اللاَّمحدود-المُفارق-الأضداد- المُحايث -الموناد-المثال-الصَّيرورة-الحقيقة -المبادئ-الجوهر-التَّصوُّرات-المبدأ الأوَّل-المَفاهيم-المادّة الأوَّليَّة -التَّعريفات-الاتّجاه المادّيّ -المعرفة- الاتّجاه المثاليّ -اليقين<br>-الاتّجاه الإنسانيّ -الظَّنّ الصَّادق<br>-التَّناقُض -التَّذكُّر-المحسوس -الفضيلة-المعقول -العدالة-المادّيَّة المُجرَّدة -الوهم<br>-الوحدة -الفهم- الكثرة-التَّعقُّل-الماهيَّة-الجدل-المُتناهي- دوجماطيقيَّة-اللاَّمُتناهي-العَلْمانيَّة-التَّكاثف-العَلْمنة
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
299 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الفلسفة و الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

الكشف عن طبيعة مَفهوم المُطلَق عند أفلاطون، وإيضاح المصادر الَّتي يُرجَّح أنْ تكون قد ساعدت في تشكيل رُؤية المذهب الأفلاطونيّ لهذا المَفهوم، بالإضافة إلى بيان الكيفيَّة الَّتي انعكست بها هذه الرُّؤية على المباحث الَّتي تعرَّض إليها أفلاطون، والَّتي يُمكن حصرها في أربعة مباحث رئيسيَّة، وهي: المعرفة والوجود والأخلاق والسّياسة.
• محتوى البحث: تتكوَّن الرّسالة من مُقدَّمة وخمسة فصول وخاتمة، ومُلخَّص ومُستخلص باللُّغتين العربيَّة والإنجليزيَّة، وأخيرًا قائمة بالمصادر والمراجع.
المُقدَّمة بعنوان ” مَفهوم المُطلَق ”: تم فيها التَّعريف بموضوع البحث وقضاياه الفرعيَّة وأهمّيَّته وجدوى دراسته، بالإضافة إلى إشكاليَّة البحث وتساؤلاته والمناهج المُستخدمَة في تناوله ودراسته.
الفَصْل الأوَّل بعنوان ” المُطلَق في الفلسفة السَّابقة على أفلاطون ”: تم فيه تتبُع مَفهوم المُطلَق لدى الفلاسفة السَّابقين على أفلاطون وذلك بهدف الكشف عن المصادر الَّتي شكَّلت رُؤيته لهذا المَفهوم.
الفَصْل الثَّاني بعنوان ” المُطلَق مثالاً مُفارقًا ”: تم فيه الكشف عن مَفهوم المُطلَق كما تصوَّره أفلاطون ومدى ارتباط هذا المَفهوم بنظريَّة المُثل باعتبارها عصب الفلسفة الأفلاطونيَّة برُمتها.
الفَصْل الثَّالث بعنوان ” المُطلَق موضوعًا للمعرفة اليقينيَّة ”: تم فيه دراسة نظريَّة المعرفة عند أفلاطون بهدف تحديد الكيفيَّة الَّتي يُمكن أنْ يكون بها المُطلَق، بوصفه مثالاً مُفارقًا، موضوعًا للمعرفة.
الفَصْل الرّابع بعنوان ” صُدُور الوجود عن المُطلَق ”: تم فيه دراسة موقف أفلاطون من العالم الطَّبيعيُّ وذلك بهدف الكشف عن الدُّور الَّذي يُؤدّيه المُطلَق في تفسير صُدُور ونشأة الوجود.
الفَصْل الخامس بعنوان ” المُطلَق غاية الأخلاق والسّياسة ”: تم فيه دراسة فلسفة أفلاطون العمليَّة بشقيها الأخلاقيّ والسّياسيّ وذلك بهدف الكشف عن الدّور الَّذي من المُمكن أنْ يُؤدّيه المُطلَق في حياة الإنسان.
الخاتمة بعنوان ” نقد وتقييم المُطلَق في فلسفة أفلاطون ”: عُرض فيها أهمّ النَّتائج الَّتي تم التَّوصُّل إليها واستخلاصها من خلال دراسة مَفهوم المُطلَق كما تصوَّره أفلاطون.
• الكلمات المفتاحية:
- المُطلَق - التَّخلخل
- النّسبيّ - الوجود
- النُّزوع - اللاَّمحدود
- المُفارق - الأضداد
- المُحايث - الموناد
- المثال - الصَّيرورة
- الحقيقة - المبادئ
- الجوهر - التَّصوُّرات
- المبدأ الأوَّل - المَفاهيم
- المادّة الأوَّليَّة - التَّعريفات
- الاتّجاه المادّيّ - المعرفة
- الاتّجاه المثاليّ - اليقين
- الاتّجاه الإنسانيّ - الظَّنّ الصَّادق
- التَّناقُض - التَّذكُّر
- المحسوس - الفضيلة
- المعقول - العدالة
- المادّيَّة المُجرَّدة - الوهم
- الوحدة - الفهم
- الكثرة - التَّعقُّل
- الماهيَّة - الجدل
- المُتناهي - دوجماطيقيَّة
- اللاَّمُتناهي - العَلْمانيَّة
- التَّكاثف - العَلْمنة