Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفقًا لأسلوب التعلم (سطحي -عميق) وأثرها في تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية القائمة على الواقع المعزز لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية /
الناشر
أيمن عادل إبراهيم محمد العطار،
المؤلف
العطار، أيمن عادل إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمن عادل العطار
مشرف / اماني سمير عبدالوهاب
مشرف / اماني محمد عوض
مناقش / محمد عطيه خميس
الموضوع
التعليم - تكنولوجيا.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
467 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
17/12/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 507

from 507

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تطوير بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفقًا لأسلوب التعلم (السطحي-العميق) وقياس أثرها في تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية القائمة على الواقع المعزز، في ضوء ذلك قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات إنتاج الدروس الإلكترونية القائمة على الواقع المعزز المطلوب تنميتها لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، كذلك قائمة بمعايير تطوير بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية وفقًا لأسلوب التعلم (سطحي -عميق)، ثم تطوير بيئة التعلم الالكترونية التكيفية في ضوء تلك المعايير حيث اتبع الباحث خطوات ومراحل نموذج (نبيل عزمي، مروة المحمدي، 2017)، وتمثلت أدوات البحث الحالي علي (اختبار تحصيلي معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الدروس الإلكترونية القائمة على الواقع المعزز؛ بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الدروس الإلكترونية القائمة على الواقع المعزز؛ بطاقة تقييم الدروس الإلكترونية القائمة على الواقع المعزز المنتجة من عينة البحث؛ كما استخدم الباحث مقياس أسلوب التعلم (السطحي-العميق) إعداد (”بيجز وآخرون” (Biggs, J., et al, 2001، (تعريب وتقنين الباحث)) وتم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات، تكونت عينة البحث طلاب الدراسات العليا الدبلوم المهنية ”شعبتي تكنولوجيا التعليم وتعليم إلكتروني”، الدبلوم الخاصة شعبة تكنولوجيا التعليم” بكلية التربية بجامعتي دمياط، والمنصورة وعددهم (36) طالبًا وطالبة، ثم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين وفقًا لدرجاتهم في مقياس أسلوب التعلم (السطحي-العميق)، بحيث تكونت المجموعة التجريبية الأولي ذات أسلوب التعلم السطحي من (21) طالبًا، وتكونت المجموعة التجريبية الثانية ذات أسلوب التعلم العميق من (15) طالبًا، واستخدام الباحث المنهج التجريبي في إجراء تجرية البحث، هذا وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤ (٠,٠٥) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق القبلي والبعدي لكل من (الاختبار التحصيلي المعرفي، بطاقة ملاحظة الأداء) لصالح التطبيق البعدي، كذلك عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي المعرفي، بطاقة ملاحظة الأداء، بطاقة تقييم المنتج النهائي)، وفي ضوء ذلك قدم الباحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.