Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور التربوي لمؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني الداعمة للتنمية البشرية المستدامة /.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم أصول التربية .
المؤلف
أبو تيلخ ، الآء كامل محمد .
هيئة الاعداد
باحث / الآء كامل محمد أبو تيلخ
مشرف / طلعت عبد الحميد
مشرف / محسن خضر
مناقش / شبل بدران الغريب
مناقش / لمياء محمد أحمد السيد
الموضوع
التمكين, الانصاف, المشاركة, الاستدامة, الاستقلالية
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
163 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اصول التربية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني ودورها التربوي في تحقيق التنمية البشرية المستدامة من وجهة نظر المدراء والعاملين في دوائر الموارد البشرية في مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني, ومن ثم الخروج بدليل لتمكين مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكون مجتمع الدراسة من العاملين في أقسام الموارد البشرية في مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني والبالغ عددهم حوالي (2793) شخص, في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-الدرجة الكلية لتقدير أفراد العينة لأبعاد التنمية البشرية المستدامة تقع عند (71.7%) وهي درجة كبيرة، وقد جاء ترتيب محاور الاستبانة كما يلي: محور (التمكين) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (76.7%)، يليه محور (المشاركة) بوزن نسبي (74.7%) وثالثاً محور (الاستقلالية) بوزن نسبي (69 %), ومن ثم محور (الاستدامة) بوزن نسبي (68.9%), وأخيراً محور (الإنصاف) بوزن نسبي (65.7%).
2-إن طبيعة العلاقة بين مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني, والتنمية البشرية المستدامة تتخذ مسارين أولهما الذي مارسته مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني بالحفاظ على نسبة معقولة ومقبولة من التنمية البشرية المستدامة ضمن الرؤية والمقاييس العالمية في ظل الأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني من احتلال وتنفيذ سياساته في سبيل تقهقر التنمية البشرية المستدامة, أما المسار الآخر يتحدد بالعلاقة التبادلية التكاملية بين مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني والتنمية البشرية المستدامة حيث اتخذت طابعاً أكثر جماهيرية وأخذت دوراً مهماً في العملية التنموية.
وفي ضوء نتائج الدراسة قامت الباحثة باعداد دليل تمكين مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني, ويهدف إلى:
-تحقيق استدامة التنمية البشرية بتمكين مؤسسات المجتمع المدني من خلال الأبعاد التربوية التنموية وهي (التمكين, الانصاف, المشاركة, الاستدامة, الاستقلالية).