Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة لإنشاء قناة فضائية لتسويق الخدمات الجامعية فى ضوء خبرات بعض الدول :
المؤلف
على، جملات محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / جملات محمد أحمد عل?ي
مشرف / عبد التواب عبد اللاه
مشرف / ماجدة محمد أمين
مناقش / فتحي عبد الرسول محمد
مناقش / أحمد عبد الله الصغير
الموضوع
الخدمات الجامعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
ص. 365 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
16/2/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - أصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تعرف واقع تسويق الخدمات الجامعية بجامعة أسيوط، ووضع إستراتيجية مقترحة لإنشاء قناة فضائية لتسويق الخدمات الجامعية بجامعة أسيوط، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، مع الاستعانة بأحد أدواته وهو الاستبيان الذى أعدته الباحثة وقامت بتطبيقه على عينة ممثلة من: القيادات، وأعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط، بلغ إجماليها (315) فردًا، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
 أجمعت عينة القيادات، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة على أن واقع تسويق الخدمات الجامعية بكليات الجامعة غير متحققة بشكل أمثل، الأمر الذي يحتاج إلى بذل مزيد من الجهود لتبني إستراتيجيات تسويقية فاعلة بالجامعة.
- وجود معوقات تعوق عملية التسويق الفعال للخدمات الجامعية التي تقدمها جامعة أسيوط والتي من أهمها: غياب ثقافة التسويق داخل الجامعة، نقص الكفاءات الإدارية التسويقية ، ضعف مستوى التأهيل والتدريب للإداريين والعاملين بالجامعة ، ضعف تبني واعتماد الفكر التسويقي لدى القيادات الجامعية، وعدم وجود نظام فعال للاتصال بين الجامعة ومنظمات المجتمع المدني.
- أن أسلوب تقديم الخدمات الجامعية يحتاج إلى مزيد من الجهود لتطويره وتحسينه بالشكل الذي يحقق رضا المستفيدين من الخدمات الجامعية.
 ضعف الآليات المستخدمة في ترويج الخدمات الجامعية؛ مما يدل على حاجة الجامعة لبذل مزيد من الجهود لتطوير الآليات المستخدمة لترويج الخدمات التي تقدمها الجامعة.
 ضعف خبرة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الوحدات ذات الطابع الخاص بآليات التسويق ومتطلباته؛ مما يقلل من فرص الإفادة من الخدمات التي تقدمها هذه الوحدات.
واختتمت الباحثة الدراسة بوضع إستراتيجية مقترحة للارتقاء بتسويق الخدمات الجامعية بجامعة أسيوط من خلال إنشاء قناة فضائية لتسويق خدماتها، وتضمنت الإستراتيجية المقترحة: مصادر بناء الإستراتيجية، فلسفة الإستراتيجية، أهداف الإستراتيجية، عناصر الإستراتيجية المكونة من: رؤية القناة ورسالتها، الإجراءات القانونية والإدارية لإنشاء القناة الفضائية ، والهيكل التنظيمي المسؤول عن إدارة القناة ، والأطراف المستفيدة، ومحتوى القناة، ومصادر التمويل وأوجه إيردات القناة، وتسويق الخدمات، كما تضمنت الإستراتيجية متطلبات تنفيذ الإستراتيجية، والمعنيون بتنفيذ الإستراتيجية، وتقويمها، ومتابعتها.