الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تجسدت مشكلة الدراسة فى وجود ضعف فى مهارات تحليل الخطاب الناقد وكذا انخفاض في مستويات الوعي اللغوي لدى الطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية .لذا قامت الباحثة بالتحقق من فعالية برنامج قائم علي مدخل اللغويات المعرفية لتنمية مهارات تحليل الخطاب الناقد والوعي اللغوي لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة دمياط . لذا قامت الباحثة باعداد الادوات والمواد الاتية :قائمة بمهارات تحليل الخطاب الناقد ، اختبار مهارات تحليل الخطاب الناقد ، مقياس الوعي اللغوي ، بطاقة ملاحظة مهارات تحليل الخطاب الناقد والوعي اللغوي والبرنامج المقترح القائم علي مدخل اللغويات المعرفية . حيث تم اختيار مجموعة تجريبية واحدة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية – جامعة دمياط وتم تطبيق البرنامج في النصف الثاني من العام الجامعي 2018 – 2019. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية : 1- هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات تحليل الخطاب الناقد لطلاب المجموعة البحث لصالح التطبيق البعدى للاختبارعند مستوى دلالة0.000. 2- هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعي اللغوي لطلاب المجموعة البحث لصالح التطبيق البعدى للاختبارعند مستوى دلالة0.000 . 3-هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب في مقياس الوعي اللغوي وبطلاقة ملاحظة مهارات تحليل الخطاب الناقد والوعي اللغوي . 3- البرنامج القائم علي مدخل اللغويات المعرفية فعال لتنمية مهارات تحليل الخطاب الناقد وحجم التأثير كبير حيث نسبته بلغت (1.7) وفيما يخص تحسين مستوي الوعي اللغوي بلغ (5.4) لدى الطلاب المعلمين. |