Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Programme proposé basé sur l’approche de la linguistique cognitive pour développer les compétences d’analyse critique du discours et la conscience linguistique chez les futurs enseignants de la section de français aux facultés de pédagogie /
الناشر
Chérine Magdi Mohammed Elhosseiny,
المؤلف
Elhosseiny, Chérine Magdi Mohammed.
هيئة الاعداد
باحث / Chérine Magdi Mohamed EL Hosseini Moussa
مناقش / Gamal El Chahat Abdel Halim
مشرف / Mahmoud Ezz El Arab Abdel Kader
الموضوع
اللغة الفرنسية - مناهج. اللغة الفرنسية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
544 p. :
اللغة
الفرنسية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية
تاريخ الإجازة
17/11/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 542

from 542

Abstract

تجسدت مشكلة الدراسة فى وجود ضعف فى مهارات تحليل الخطاب الناقد وكذا انخفاض في مستويات الوعي اللغوي لدى الطالب المعلم بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية .لذا قامت الباحثة بالتحقق من فعالية برنامج قائم علي مدخل اللغويات المعرفية لتنمية مهارات تحليل الخطاب الناقد والوعي اللغوي لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة دمياط .
لذا قامت الباحثة باعداد الادوات والمواد الاتية :قائمة بمهارات تحليل الخطاب الناقد ، اختبار مهارات تحليل الخطاب الناقد ، مقياس الوعي اللغوي ، بطاقة ملاحظة مهارات تحليل الخطاب الناقد والوعي اللغوي والبرنامج المقترح القائم علي مدخل اللغويات المعرفية .
حيث تم اختيار مجموعة تجريبية واحدة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية – جامعة دمياط وتم تطبيق البرنامج في النصف الثاني من العام الجامعي 2018 – 2019.
وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية :
1- هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات تحليل الخطاب الناقد لطلاب المجموعة البحث لصالح التطبيق البعدى للاختبارعند مستوى دلالة0.000.
2- هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعي اللغوي لطلاب المجموعة البحث لصالح التطبيق البعدى للاختبارعند مستوى دلالة0.000 .
3-هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب في مقياس الوعي اللغوي وبطلاقة ملاحظة مهارات تحليل الخطاب الناقد والوعي اللغوي .
3- البرنامج القائم علي مدخل اللغويات المعرفية فعال لتنمية مهارات تحليل الخطاب الناقد وحجم التأثير كبير حيث نسبته بلغت (1.7) وفيما يخص تحسين مستوي الوعي اللغوي بلغ (5.4) لدى الطلاب المعلمين.