Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي للمناخ الأسري والضغوط النفسية في التنبؤ بإدمان الإنترنت لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية /
المؤلف
أبو سيف، إبتسام سامى حلمى.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام سامي حلمى ابو سيف
مشرف / لطفى عبد الباسط ابراهيم
مناقش / منى عبد الرازق ابو شنب
مناقش / خالد السيد زيادة
الموضوع
الاقتصاد المنزلى. الاسرة. المناخ - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
123 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
23/2/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد المنزلى والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

مشكلة البحث:
انطلاقاً مما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
ما الإسهام النسبى للمناخ الأسرى والضغوط النفسية فى التنبؤ بإدمان الإنترنت لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية؟
وللإجابة عن هذا التساؤل يمكن صياغة التساؤلات الفرعية الآتية:
- ما نوع العلاقة بين درجات عينة البحث فى إدمان الإنترنت وكل من المناخ الأسرى والضغوط النفسية؟
- هل يمكن التنبؤ بإدمان الإنترنت لطلاب كلية الاقتصاد المنزلى فى ضوء كل من المناخ الأسرى والضغوط النفسية؟
- هل توجد فروق بين درجات عينة البحث على مقياس إدمان الإنترنت تعزى إلى النوع والفرقة الدراسية؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى الآتي:
- الكشف عن العلاقة بين إدمان الإنترنت والمناخ الأسرى والضغوط النفسية لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية.
- التنبؤ بإدمان الإنترنت لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلى في ضوء كل من المناخ الأسرى والضغوط النفسية.
- تحديد الفروق بين طلاب كلية الاقتصاد المنزلى على مقياس إدمان الإنترنت تبعاً للنوع والفرقة الدراسية.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
- الحدود الموضوعية: يتحدد هذا البحث فى موضوعه الذى يقتصر على البحث فى إدمان الإنترنت والمناخ الأسرى والضغوط النفسية.
- الحدود البشرية: تقتصر عينة البحث على عينة من طلاب كلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية.
- الحدود المكانية: تمثلت الحدود المكانية فى كلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية.
- الحدود الزمانية: ترتبط الحدود الزمانية بفترة تطبيق هذا البحث فى الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى 2018-2019.
أدوات البحث:
تمثلت أدوات البحث في:
- مقياس المناخ الأسرى (إعداد الباحثة).
- مقياس الضغوط النفسية (إعداد الباحثة).
- مقياس إدمان الإنترنت إعداد (أرنوط, 2007).
متغيرات البحث:
اشتمل البحث على المتغيرات التالية:
- المتغيران المستقلان: المناخ الأسرى, والضغوط النفسية.
- المتغير التابع: إدمان الإنترنت.
منهج البحث:
تتبع الباحثة المنهج الوصفى الارتباطى لتحليل البحوث والدراسات السابقة ولإعداد الإطار النظرى وأدوات البحث ووصف وتحليل النتائج ومناقشتها.
نتائج البحث:
يمكن تلخيص ما سبق من نتائج فيما يلى:
1. توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب كلية الاقتصاد المنزلى على مقياس إدمان الإنترنت ودرجاتهم على مقياس المناخ الأسرى.
2. توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب كلية الاقتصاد المنزلى على مقياس إدمان الإنترنت ودرجاتهم على مقياس الضغوط النفسية.
3. يمكن التنبؤ بإدمان الإنترنت لطلاب كلية الاقتصاد المنزلى من خلال المناخ الأسرى.
4. يمكن التنبؤ بإدمان الإنترنت لطلاب كلية الاقتصاد المنزلى من خلال الضغوط النفسية.
5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب كلية الاقتصاد المنزلى على مقياس إدمان الإنترنت تعزى إلى النوع.
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب كلية الاقتصاد المنزلى على مقياس إدمان الإنترنت تعزى إلى الفرقة الدراسية.
توصيات البحث:
تأسيساً على ما توصل إليه البحث الحالى من نتائج, توصى الباحثة بما يلى:
1. تواصل الدراسات في موضوع إدمان الإنترنت وتأثيره على شتى مناحى الحياة, خاصة وأن الدراسات العربية التى تناولته كانت قليلة مقارنة بالتاريخ الفعلى لظاهرة إدمان الإنترنت.
2. انشاء مركز للارشاد النفسى والتربوى في جامعة المنوفية بمجهز بالمختصين في هذا المجال, وتفعيل نشاطاته لتقديم خدمات ارشادية للطلاب تساعدهم على مواجهة ادمان الانترنت والضغوط النفسية.
3. ضرورة اهتمام اجهزة الاعلام المسموعة والمرئية والمقرؤة بتوعية الاباء والامهات بالاثار السلبية لالانترنت, ومعالجة الاسباب الكامنة وراء ادمان الانترنت.
4. عقد ندوات بالجامعة لتوعية لطلاب الجامعة عن مخاطر ادمان الانترنت
5. نشر التوعية باسس المناخ الاسرى السوى عن طريق اجهزة الاعلام المسموعة والمرئية والمقرؤة.
6. اقامة وحدات للارشاد الاسرى بمحافظة المنوفية يعمل بها اختصاصيون اكفاء لتوعية الاباء والامهات بضرورة خلق مناخ اسرى سوى واتاحة الفرصة امام الابناء للتعبير عن ذواتهم والاهتمام بمشكلاتهم حتى لا يجد الابناء الانترنت ملاذا لتفريغ هموهم.
7. اقامة الندوات ودعوة المختصين لالقاء المحاضرات في مقر الجامعة او بمقر الكلية للتوعية بالاثار السلبية الناجمة عن الاستسلام للضغوط النفسية لدى الشباب الجامعى وكيفية مواجهتها.