Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي قائم على بعض فنيات التعلم الاستراتيجي على التحصيل الدراسي مفهوم الذات الأكاديمي لدى الموهوبين المتأخرين دراسيا بالمرحلة الابتدائية /
الناشر
محمد محمد قنديل حسونة،
المؤلف
حسونة، محمد محمد قنديل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد قنديل حسونة
مشرف / عبدالناصر أنيس عبدالوهاب
مناقش / علاء الدين السعيد النجار
مناقش / جمال الدين محمد الشامي
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
14/10/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض فنيات التعلم الاستراتيجي في تحسين التحصيل الدراسي وتنمية مفهوم الذات الأكاديمي للتلاميذ الموهوبين المتأخرين دراسياً من تلاميذ المرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة الحالية في صورتها النهائية من (26) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإدارة قلين التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، قسمت العينة إلى مجموعتين احداهم تجريبية وعددها (13) تلميذا وتلميذة من مدرسة أحمد شوقي والأخرى ضابطة وعددها (13) تلميذا وتلميذة من مدرستي بلنكومة وقونة، تكونت أدوات الدراسة من أدوات التشخيص المتمثلة في اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن المستوى العادي، وقائمة خصائص الموهوبين المتأخرين دراسياً، قوائم درجات التلاميذ على اختبارات التحصيل للنصف الثاني من العام الدراسي 2018/2019م، وأدوات الدراسة الأساسية المتمثلة في مقياس مهارات التعلم الاستراتيجي، ومقياس مفهوم الذات الأكاديمي، واختبار تحصيل دراسي، كما تم تطبيق برنامج تدريبي قائم على فنيات التعلم الاستراتيجي من اعداد الباحث على تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية، بينما لم تتلق المجموعة الضابطة أي تدريب، واستخدم الباحث اختبار ”Z” للتحقق من صدق فروض الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم الاستراتيجي في تحسين التحصيل الدراسي وتنمية مفهوم الذات الأكاديمي للتلاميذ الموهوبين المتأخرين دراسياً من تلاميذ المرحلة الابتدائية. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لمهارات التعلم الاستراتيجي والتحصيل الدراسي ومفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات مهارات التعلم الاستراتيجي والتحصيل الدراسي ومفهوم الذات الأكاديمي في القياسين البعدي والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين دروس تلاميذ المرحلة الابتدائية دروساً عملية لفنيات التعلم الاستراتيجي وتدريب التلاميذ عليها.