Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأنشطة الإعلامية الاتصالية لمدارس التعليم والتدريب المزدوج على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتشكيل معارف الجمهور واتجاهاته نحوها/
المؤلف
العسكرى،هناء راضي مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / هناء راضي مصطفى العسكري
مشرف / احمد احمد زراع
مشرف / سكرة على البريدي
مناقش / هناء السيد محمد على
مناقش / عبد العظيم ابراهيم خضر
الموضوع
الانشطة الاعلامية مواقع التواصل الاجتماعى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
311ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
2/3/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

في ظل استخدام المستحدثات التكنولوجية في شتى مجالات الحياة ـــ لا سيما التعليم ــــ فأصبح لها دور واضح وفعّال في وقتنا الراهن في إثراء العملية التعليمية ،حيث أصبحت المدارس تمتلك مواقع خاصة بها على شبكة الإنترنت، ومع تطور وسائل الإعلام وتطور استخدام الإنترنت ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي التي تمكن الأفراد من إمكانية التواصل مع بعضهم البعض،ويمكنلتلك الصفحات التنوع في الأنشطة الإعلامية والاتصالية التي تستخدمها في عرض المحتوى الذى تقدمه إلى جمهورها الخاص وبالتنوع في استخدام تلك الأنشطة يصبح من السهل على المدرسة إيضاح رؤيتها العلمية والعملية.
أولاً مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
تحددت المشكلة البحثية للدراسة الحالية في التساؤل الرئيسيالآتي: ما الدورالذىتؤديهالأنشطةالإعلاميةالاتصاليةلمدارسالتعليموالتدريبالمزدوجعلىمواقعالتواصلالاجتماعيفيتشكيلاتجاهاتومعارفالجمهورنحوهذهالمدارس؟
وتنبثق منه التساؤلات الفرعية الآتية:
1- ما أنواع الوسائط الاتصالية التي تستخدمها مواقع التواصل الاجتماعي لمدارس التعليم والتدريب المزدوج في تقديم المحتوى إلى الجمهور؟
2- ما نوعية المضامين التي تعرضهاصفحات الوحدات الإقليمية على مواقع التواصل الاجتماعي ؟
3- ما أساليب العرض التي تستخدمها هذه المواقع في إيصال أهدافها الاتصالية إلى الجمهور؟
4- ما دور صفحات الوحدات الإقليمية على مواقع التواصل الاجتماعي في التخطيط للأنشطة الإعلامية الاتصالية الخاصة بها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي؟
5- ما مدى قدرة محررو صفحات مدارس التعليم والتدريب المزدوج على مواقع التواصل الاجتماعي التوفيق بين السياسات التعليمية الحكومية والمصالح الخاصة لأصحاب المصانع والشركات؟
6- ما أسباب تصفح أولياء الأمور لتلكالصفحات وما الموضوعات الأكثر تفاعلاً من أولياء الأمور ؟
7- ما طرق تواصل أصحاب المصانع والشركات مع صفحات مدارس التعليم والتدريب المزدوج على مواقع التواصل الاجتماعي لعرض المحتوى التدريبي للطلاب؟
8- ماعادات وأنماط استخدام أولياء الأمور لصفحات مدارس التعليم المزدوج على مواقع التواصل الاجتماعي؟
9- ما مدى مشاركة الأبناء في إدارة صفحات مدارسهم على مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر أولياء الأمور؟
10- ما معوقات تفعيل صفحات مدارس التعليم والتدريب المزدوج على مواقع التواصل الاجتماعي؟
ثانياً أهمية الدراسة:
1- أهمية مدارس التعليم والتدريب المزدوج في مصر واهتمام الحكومة بها والتوسع في إنشاء عدد من المدارس الجديدة .
2- أهمية القطاع الخاص في المجتمع وجهود الحكومة في الربط بين النظام التعليمي التدريبي وأصحاب المصانع والشركات لتحقيق توفير العمالة المدربة لديهم والقضاء على البطالة.
3- أهمية الأنشطة الإعلامية والاتصالية في نشر المضامين التعليمية الخاصة بمدارس التعليم المزدوج على صفحاتها الإلكترونية.
4- أهمية جمهور هذه المدارس المتمثلة في أولياء أمور الطلاب لأنهم أصحاب قرار إلحاق أبنائهم بمدارس التعليم والتدريب المزدوج.
5- الدور المهم لمواقع التواصل الاجتماعي والمؤثر على حياتنا اليومية في الحصول على الأخبار والمعلومات.
ثالثاً أهداف الدراسة:
1- التعرف على الأنشطة الإعلامية الاتصالية التي تقدمها صفحات مدارس التعليم والتدريب المزدوج على شبكة التواصل الاجتماعي.
2- الكشف عن أهم الآليات والطرق التي تستخدمها مواقع التواصل الاجتماعي في أداء مهامها الاتصالية.
3- معرفة مدى تأثير المتغير الجغرافي لمدارس التعليم والتدريب المزدوج على مدى تفاعل أولياء الأمور مع المحتوى المقدم من خلال صفحاتها الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي.
4- معرفة كيفية تفاعل أولياء الأمور مع المضمون المقدم إليهم من خلال هذه المواقع.
5- الوقوف على الفرق في سياسة النشر الإلكتروني لتلك الصفحات لما يهم أولياء الأمور وأصحاب المصانع.
6- الوقوف على كيفية تحقيق التأثير في اتجاهات جمهور تلك المدارس .