Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حقيبة تدريبية عن تصنيف مكتبة الكونجرس :
المؤلف
الشوادفي, إسراء أحمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء أحمد عبد الحميد الشوادفي
مشرف / ميساء محروس أحمد مهران
مناقش / السيد السيد النشار
مناقش / علاء عبد الستار مغاوري
الموضوع
تصنيف مكتبة الكونجرس. تصنيف الكتب. المكتبات, علم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
10/11/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

تتكون الأطروحة من ثلاثة فصول تناولت فيهم الباحثة نظام تصنيف مكتبة الكونجرس على النحو الآتي :-
تناولت الدراسة في الفصل الأول مكتبة الكونجرس، ونظام تصنيفها من حيث النشأة، والإعداد، والشكل العام للنظام، ومكوناته، أما الفصل الثاني، فقد احتوى على تأثر نظام تصنيف مكتبة الكونجرس بالنظام الواسع، وموقع نظام تصنيف مكتبة الكونجرس بين أشهر نظم التصنيف العالمية، وتحديث النظام، ومواكبته لعصر التكنولوجيا بالإضافة إلى التطرق إلى نبذة عن قائمة رءوس الموضوعات الأمريكية، وعن الفصل الثالث، فقد تناول تصميم تصور لحقيبة تدريبية عن تصنيف مكتبة الكونجرس، وقد اشتملت الحقيبة التدريبية على الأنشطة، والاختبارات القبمية،والبعدية، وقد توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج يُمكن التطرق إلى أهمها، وهي: أن نظام تصنيف مكتبة الكونجرس على الرغم من التطرق إليه من قبل العديد من النابغين، ووجود المراجع التي تتناوله، إلّا أنه لا يخطى بالشيوع العملي، والعلمي كما الأنظمة الأخرى وخاصّة نظام تصنيف ديوي العشري، ومن منطلق ذلك قد أبدت الباحثة عدد من التوصيات يُمكن بلورتها في الاهتمام بتوسيع الأفق نحو نظام تصنيف مكتبةالكونجرس من خلال التشجيع على إعداد الأبحاث، والأطروحات التي تتناول التطبيق العملي لنظام تصنيف مكتبة الكونجرس.