Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة الأنشطة الدرامية لتنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى أطفال الروضة /
المؤلف
الشقيري، وفاء علي عبده،
هيئة الاعداد
مشرف / كمال الدين حسين محمد حسين
مشرف / سلوى علي إبراهيم الجيار
مناقش / اعتماد خلف معبد
مناقش / كمال الدين حسين محمد
الموضوع
الأنشطة الدرامية . مهارات السلوك القيادي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
299 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
12/12/2020
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم العلوم الأساسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة الأنشطة الدرامية في تنمية بعض مهارات السلوك القيادي ( مهارة التواصل الإيجابي ، مهارة الدافعية للإنجاز ، مهارة الثقة بالنفس ، مهارة اتخاذ القرار ، مهارة حل المشكلات ) لدى أطفال الروضة ، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وتضمنت عينة الدراسة (15) طفلاً وطفلة بالمرحلة العمرية من (5- 6) سنوات من الذكور والإناث بالمستوى الثاني (kg2) بأكاديمية Rainbow Kids الخاصة بمحافظة بورسعيد، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد وتقنين أ. د/ محمود السيد أبو النيل 2011)، قائمة مهارات السلوك القيادي (إعداد/ الباحثة ) ، بطاقة ملاحظة مهارات السلوك القيادي(إعداد/الباحثة) ، مقياس مهارات السلوك القيادي( إعداد/ الباحثة ) ، برنامج الأنشطة الدرامية المصمم بهدف تنمية بعض مهارات السلوك القيادي لطفل الروضة ( إعداد/ الباحثة )، وتوصلت الدراسة إلى فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة الأنشطة الدرامية لتنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى أطفال الروضة ، وتوصي الدراسة الحالية بأهمية استخدام الأنشطة الدرامية في مرحلة رياض الأطفال لما لها من أهمية كبرى في تشكيل شخصية الطفل وتعديل سلوكياته وتنمية المهارات المختلفة لديه .