الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي معرفة واقع مهارات الوعي المعلوماتي لدي طلاب السنة الأولى بكليات العلوم البحتة والتطبيقية وكليات العلوم الاجتماعية بجامعة حلوان، وذلك بالإعتماد علي منهج البحث الميداني بإعتباره أكثر المناهج البحثية ملائمةً لرصد ووصف الوضع القائم للظاهرة محل الدراسة، وباستخدام أداة البحث ”الإستبيان” والذي تم تطويره بناءاً علي معايير ACRL لكفاءة الوعي المعلوماتي بالتعليم العالي. ولقد قُدمت الدراسة علي النحو التالي: ”الإطار العام للدراسة: والذي تناول ”المقدمة المنهجية” من حيث مشكلة الدراسة، وأهميتها، وأهدافها، وتساؤلاتها، وحدودها، والمنهج المُتبع بالدراسة وأدواته، والدراسات السابقة، ومصطلحات الدراسة. الإطار النظري للدراسة: هدف إلي التعريف بالجانب النظري الخاص بموضوع ”الوعي المعلوماتي بالتعليم العالي” محل الدراسة، حيث تضمن فصلين: الفصل الأول: المراجعة العلمية للإنتاج الفكري: استهدف رصد الإنتاج الفكري حول ”الوعي المعلوماتي بمؤسسات التعليم العالي” ضمن الفترة من 2014م حتي ختام عام 2019م حيث اشتمل علي (111) مصدر معلوماتي باللغتين العربية والإنجليزية، وتضمن أدوات جمع الإنتاج الفكري ومصطلحات البحث الدالة، الحدود والأبعاد، وخطوات إعداد المراجعة العلمية، والصعوبات والتحديات التي واجهتها يليها استعراض الدراسات المتضمنة ضمن حدود المراجعة العلمية ثم المراجعة العلمية للإنتاج الفكري، وأهم النتائج المتوافقة مع أهداف الدراسة الحالية. الفصل الثاني: الوعي المعلوماتي ومعايير ACRL لكفاءة الوعي المعلوماتي بالتعليم العالي: تطرق الفصل إلي تطوّر مصطلح الوعي المعلوماتي ومفهومه، أهميته، أهدافه، خصائصه، مستوياته وأبعاده، ثم تناول الوعي المعلوماتي والتعليم العالي، ومعايير ACRL لكفاءة الوعي المعلوماتي بالتعليم العالي. |