Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية بعض مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي الاضطراب النمائي غير المحدد /
المؤلف
الشامي، هديل أحمد يسري.
هيئة الاعداد
باحث / هديل أحمد يسري الشامي
مشرف / خالد عبد الرازق النجار
مشرف / أمل محمد حسونة
مناقش / سيد محمد صبحي
مناقش / عبد الصبور منصور محمد
الموضوع
الإضطرابات النفسية. علم النفس.
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
أ - ل، 262، 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
9/3/2017
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

هدف البحث إلي إعداد وتطبيق برنامج لتنمية بعض مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي الاضطراب النمائي غير المحدد، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس تقدير الذاتوية ((C.A.R.S ، تعريب: أمين، 2004 ، ( ومقياس جيليام للاسبرجر، ترجمة: عودة، البابطين، 2015 ، ومقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي )إعداد: حسين، 2012 (، وبرنامج تنمية مها ا رت التواصل للأطفال ذوي الاضطراب النمائي غير المحدد )إعداد: الباحثة(، وقد تكونت عينة البحث من (7) سنوات، - أطفال ذوي الاضطراب النمائي غير المحدد ممن تراوحت أعمارهم (4 – 6) سنوات وتوصلت نتائج البحث إلى تنمية بعض مها ا رت التواصل لدى الأطفال ذوي الاضطراب النمائي غير المحدد.