Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى للأمهات والمعلمين في مواجهة إساءة الأطفال التوحديين/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
الدبوسي ، سارة محمد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد محمد الدبوسي
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مشرف / دعاء محمود زكى
الموضوع
الكلمات الافتتاحية : البرنامج التدريبى -الإساءة - الأطفال ذوى إضطراب التوحد.
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
290 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى مواجهة إساءة معاملة الأطفال التوحديين من خلال برنامج تدريبى معد للأمهات والمعلمين.
عينة الدراسة :
تتكون عينة الدراسة من (الأطفال-الأمهات –المعلمين) .
الأطفال من 12طفلة و طفلاً من الأطفال التوحديين ،تتراوح أعمارهم الزمنية مابين )6:4) سنوات ، متوسط الذكاء لأفراد العينة (85:70) على مقياس بينيه الصوره الخامسة , ويتم تقسيمهم الى مجموعتين .
مجموعة تجريبية:وتتكون من(6)أطفال وأمهاتهم والمعلمين.
مجموعة ضابطة :وتتكون من (6) أطفال وأمهاتهم والمعلمين.
أدوات الدراسة :
•برنامج تدريبى لمواجهة إساءة معاملة الأطفال التوحديين للأمهات والمعلمات (إعداد عبد الرحمن سليمان , دعاء زكى , ساره الدبوسى) (قيد النشر).
•مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد أ.د عبد العزيز الشخص 2013)
•مقياس تشخيص إضطراب التوحد للأطفال.(إعداد/ أ.د عبد العزيز الشخص2017)
•مقياس الإساءة لدى الأطفال التوحديين (إعداد / عبد الرحمن سليمان ,دعاء زكى , ساره الدبوسى 2019)
•مقياس استانفورد بينيه الصوره الخامسه للأطفال . (تعريب وتقنين صفوت فرج ,2011)
نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبى المستخدم لمواجهة إساءة معاملة الأطفال ذوى إضطراب التوحد للأمهات والمعلمين .
الكلمات الافتتاحية : البرنامج التدريبى -الإساءة - الأطفال ذوى إضطراب التوحد.