Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب الهوية وعلاقتها بالوجود النفسي الممتلئ وفعالية الذات والمسؤولية الاجتماعية لدى عينة من طلبة جامعة مؤته /
المؤلف
المصاروة، سليمان ناجى خلف.
هيئة الاعداد
باحث / سليمان ناجى خلف المصاروة
مشرف / محمود مندوه محمد سالم
مشرف / فؤاد حامد الموافى الشورى
مناقش / احمد محمد الحسينى هلال
الموضوع
الصحة النفسية. أساليب الهوية ـ طلبة الجامعات. فعالية الذات. المسئولية الاجتماعية ـ الجامعات والكليات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
online resource (238 pages) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
14/10/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب الهوية والوجود النفسي الممتلئ والفعالية الذاتية والمسئولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة مؤتة تكونت عينة الدراسة من (672) طالبٍ وطالبةٍ بواقع (260)، إناث، و(412) ذكور، الكليات الإنسانية (210)، والكليات العلمية (462). واشتملت أدوات الدراسة على مقياس أساليب الهوية Berzonsky, 1992)) ترجمة وتعريب الباحث ومقياس الوجود النفسي الممتلئ Ryff, 1989)) ترجمة وتعريب الباحث ومقياس الفعالية الذاتية (إعداد الباحث) ومقياس المسئولية الاجتماعية (إعداد الباحث). وتؤدي الهوية دورًا محوريًا مهمًا في حياة الإنسان، لأنها تؤثر في خياراته الدراسية وسلوكياته الصفية وأدائه واستعداده الدراسي في مرحلة الشباب، ولهذا فإنه من الأهمية بمكان دراسة دور الهوية، لاسيما عند دخول المراهقين إلى سياقات اجتماعية جديدة، مثل: الجامعة حيث يواجهون مهام أكاديمية مختلفة؛ فالقدرة على التعامل مع هذه المهام بنجاح تعتمد على السياق الاجتماعي الذي يعيش فيه المراهق فإذا كان السياق الاجتماعي لا يلبي احتياجات المراهق وتوقعاته، فإن هذا قد يؤدي إلى الفشل الأكاديمي. (Hejazi, Shahrary, Farsimejad & Asgary, 2009: 123). وأشارت النتائج إلى وجود علاقة بين متغيرات الدراسة الحالية (أساليب الهوية والوجود النفسي الممتلئ والفعالية الذاتية والمسؤولية الاجتماعية) تبعًا لمتغيرات الدراسة وذلك لصالح الإناث في متغير الجنس ولصالح الكليات الإنسانية في متغير الكلية.