Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور الحضاري للشبكة الاعلانية الذكية كاستراتيجية بصرية لحل مشكلة عشوائية الإعلان الخارجي =
الناشر
أحمد علي مصلحي موسي،
المؤلف
موسي، أحمد علي مصلحي.
هيئة الاعداد
باحث / احمد علي مصيلحي موسي
مشرف / محمد محمود شحاته
مشرف / هبه عبد المهيمن
مناقش / مجدي عبدالعزيز امام
الموضوع
الاعلانات - تصميم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/10/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية - الاعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

يتناول البحث مشكلة الإستراتيجية الخاطئة لتوزيع الإعلان الخارجي في الأماكن الحضارية وخاصة الميادين العامة، افترض البحث وجود الحلول في تصميم شبكة إعلانية مكونة من نماذج لوسائل إعلان خارجي يتم دمجها مع انظمة التوجيه والإرشاد وعناصر التنسيق الحضاري- لتوفر وحدات شبكة الإعلان الخارجي انسجام بصري مع حيز الفراغ المعماري. تناول البحث في الجانب الوصفي تطور تكنولوجيا الإعلان الخارجي الرقمي وعلاقة الإعلان الخارجي بالبيئة والمارة بالمكان. تناول الباحث المشكلة بالتحليل من خلال دراسة عينات عشوائية لميادين داخل وخارج مصر ظهرت فيها المشكلة للوصول لتوصيف دقيق لمفردات المشكلة والتي تؤثر علي تحقيق فروض البحث من خلال الدراسة التطبيقية. بناء علي نتائج الدراسة التحليلية قام البحث بتجربة تصميم شبكة إعلانية خارجية لعدد 2 ميدان في وسط العاصمة-القاهرة، قام الباحث بتجربة تصميم حملة إعلانية لنشرها وتوزيعها في هذه الأماكن للوصول لمعايير الإستراتيجية البصرية لتصميم الإعلان المتجاوب بصرياً داخل مساحات من الشاشات الرقمية المختلفة قبل التوزيع والنشر.
تقع الرسالة فى 3 أبواب و6 فصول كالتالى:
الباب الأول: الإعلان الخارجي الرقمي بين النشأة والتطور والانتشار
الفصل الاول: تطور الإعلان الخارجي الرقمي من خلال تطور أشكال الشاشات الرقمية-مرنة ومطاطية لعرض محتوي إعلاني متغير لحظياً عبر اتصالها شبكياً، بالإضافة لتكنولوجيا التفاعل الذكي مع المارة في المكان بخاصية الاستشعار.
الفصل الثاني: انتشار وتوزيع الإعلان الرقمي مكانياً بناء علي الفئة المستهدفة، تناول الفصل الإعلان في المدن الذكية المبني علي تحديد موقع المتلقي ومن ثم نشر سياق محتوي إعلاني علي حسب موقع المارة والمكان.
الباب الثاني: إعتبارات وإستراتيجيات تصميم حملة الإعلان الخارجي الرقمي
الفصل الثالث: وضع عدد من الاعتبارات لتصميم شبكات الإعلان الخارجي الذكي من حيث تصنيف رقمية محتوي الشاشة الإعلانية إلي: ديناميكي، متحرك وثابت، واختيار موقع الإعلان لتوفير زاوية رؤية الإعلان بما لا يتعارض مع عناصر التنسيق الحضاري.
الفصل الرابع: الإستراتيجية البصرية المتبعة لتصميم الإعلان الخارجي الرقمي حيث يراعي البعد الزمني لعرض المحتوي المتحرك، ويضاف أيضاً البعد التفاعلي المباشر بين التصميم والمتلقي، لتحقيق موائمة بصرية للإعلان في حيز الفراغ المعماري.
الباب الثالث: الدراسة التحليلية والتطبيقية
الفصل الخامس: الدراسة التحليلية لتوصيف عشوائية إدراك الإعلان من خلال تحليل عينات ميادين وعلاقتها بسلوك المارة في الأماكن في الحيز الفراغي، مما يؤثر على إستراتيجية وضع الإعلان الخارجي وتصميم حلول دمجها في الفراغ العمراني.
الفصل السادس: بناءً على الدراسة الوصفية والتحليلية قام الباحث بتجارب تصميم شبكة إعلانات خارجية ذكية، وبعدد من الإجراءات كفروض بحثية وصولاً لاختبار الحلول البصرية وإجراء استبيان رقمي عبر الإنترنت لقياس تحقيق فروض البحث.
توصل البحث إلي إمكانية تصميم شبكة إعلانات خارجية ذكية ذات هوية بصرية متجاوبة مع الصورة الذهنية للمكان.