Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى باستخدام مبادئ علم النفس الإيجابي لتنمية الإيثار وتحمل المسئولية لدى المراهقات /.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عصر ، نورا جمال محمد محمد السيد .
هيئة الاعداد
باحث / نورا جمال محمد محمد السيد
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / هــبة سامــــي محمود
مشرف / أسماء السرسى
الموضوع
برنامج إرشادي- مبادئ علم النفس الإيجابي- الإيثار- تحملالمسئولية- المراهقات.
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
289 ص ، +
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

هدفت هذه االدراسة إلي تنمية الإيثار وتحمل المسئولية لدى عينة من المراهقات بإستخدام برنامج إرشادي يعتمد على مبادئ علم النفس الإيجابى, وقد تكونت عينة الدراسة من المراهقات اللاتى تتراوح أعمارهن بين (13- 19) سنة وتبلغ عينة الدراسة (20) طالبة من المراهقات وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (10) طالبات، مجموعة ضابطة (10) طالبات، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الإيثار (إعداد الباحثة)، ومقياس تحمل المسئولية (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي, وذلك من خلال تطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية, بينما لم يطبق البرنامج الإرشادي على المجموعة الضابطة, وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الإيثار وكذلك مقياس تحمل المسئولية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الإيثار ومقياس تحمل المسئولية لصالح التطبيق البعدي, وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الإيثار ومقياس تحمل المسئولية.
الكلمات الافتتاحية: برنامج إرشادي- مبادئ علم النفس الإيجابي- الإيثار- تحملالمسئولية- المراهقات.