الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحسين بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي, وتكوين اتجاه إيجابي نحو قراءة الأدب من خلال استخدام إستراتيجية دوائر الأدب في تدريس النصوص الأدبية. وتطلّب ذلك إجراءات, جاءت على النحو الآتي: بناء قائمة ببعض مهارات الكتابة الإبداعية التي ينبغي توافرها في طلاب الصف الأول الثانوي, تحديد خطوات وإجراءات أسس بناء إستراتيجية قائمة على دوائر الأدب في تدريس النصوص الأدبية لتحسين الكتابة الإبداعية والاتجاه نحو قراءة الأدب لدى طلاب الصف الأول الثانوي, ولتحقيق هذه الإجراءات تم إعداد الأدوات الآتية: إعداد استبانة مهارات الكتابة الإبداعية, واختبار مهارات الكتابة الإبداعية, ومقياس الاتجاه نحو قراءة الأدب. أما أدوات المعالجة التجريبية فكانت: إعداد دليل المعلم وكتاب الطالب, في ضوء إستراتيجية دوائر الأدب, وتم تطبيق التجربة على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم (137) طالبًا, قُسّموا إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (70) طالبًا, درسوا النصوص الأدبية باستخدام إستراتيجية دوائر الأدب, وضابطة وعددها (67) طالبًا, درسوا النصوص الأدبية باستخدام الطريقة المعتادة. وقد تم استخدام المنهج التجريبي. وجاءت نتائج الدراسة تشير إلى تقدم طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإبداعية, ومقياس الاتجاه نحو قراءة الأدب لدى طلاب الصف الأول الثانوي. كذلك وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإبداعية, ومقياس الاتجاه نحو قراءة الأدب لصالح التطبيق البعدي. |