Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجوانب الفلسفية و الجمالية في مختارات من الفن الزنجي الإفريقي ودوره في إثراء التذوق الفني /
المؤلف
عمران، سمر محمد فرغلي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر محمد فرغلي محمد عمران
مشرف / مها زكريا عبد الرحمن
مشرف / فيصل سيد أحمد أحمـد
مناقش / محسن محمد عطية
مناقش / محمود حسانين عشعش
الموضوع
التربية الفنية.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
أ - غ، 476 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
27/2/2012
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 500

from 500

المستخلص

حملت هذة الرسالة عنوان ”الجوانب الفلسفية و الجمالية في مختارات من الفن الزنجي الإفريقي ودوره في إثراء التذوق الفني” وقد تناولت بالدراسة الخلفية البيئية والثقافية والإجتماعية وسمات وملامح الفن الزنجي الأفريقي وإتجاهاتة الفنية ورموزة ومعانيها ، وقامت أيضاً بتصنيف وتحليل جمالي لمختارات من الفنون الزنجية الأفريقية القديمة والمعاصرة . وقد إحتوت الدراسة على خمسة فصول وهي :-
الفصل الأول : خلفية البحث و إجرائاته
يتضمن هذا الفصل عرض مقدمة البحث وخلفيتة ومشكلته والهدف منه وفروضه وحدود البحث وأهميته ومنهجيته والمصطلحات التي تتصل بموضوع البحث يليها الدراسات السابقة المرتبطة به.
الفصل الثاني : أفريقيا السوداء
يتضمن هذا الفصل تمهيد وتعريف بالقارة الأفريقية وبالشعوب الزنجيةالأفريقية ويتعرض لمشكلات البحث في الفن الأفريقي وفلسفتة والعوامل المؤثرة فيه ويوضح ايضاً هذا الفصل دراسة من وجهتي النظر الأنثروبولوجية والسيوسيولوجية للبيئة الثقافية والأيدولوجية من ديانات متنوعة وسحر وأسطورة . وأيضاً يتعرض للبيئة الإجتماعية ونسق القرابة والعادات الإجتماعية والطقوس والإحتفالات .
الفصل الثالث : ملامح الفن الزنجي الأفريقي
يتضمن هذا الفصل دراسة لإتجاهات الفن الزنجي الأفريقي وعلم جمالة وخصائصة وأساليبة الفنية وهي الأسلوب التعبيري والتجريدي والتكعيبي والواقعي والسيريالي وأيضاً سماتة الفنية وهي الإيقاع والإتزان والوحدة والتماثل والحركة والإستخدام اللوني المخالف للطبيعة والتحريف والمبالغة والتسطيح والخداع الشكلي . ثم يتناول البحث دراسة مفصلة للرموز في الفن الأفريقي من حيث مفهوم الرمز وأنواع الرموز وأغراض ظهورها ، ثم جداول للدلالت الرمزية والتعبيرية لرموز الفن الزنجي الأفريقي ،وهي الرموز الحيوانية ، والآدمية ، والنباتية ، وطيور ومنها أيضاً رموز للظواهر الطبيعية وأخرى هندسية ومركبة بالإضافة إلى الرموز الزخرفية التي تحملها الأختام ، والرموز اللونية ورموز لأشياء جمادية أخرى.
الفصل الرابع: تصنيف وتحليل مختارات من الأعمال الفنية
يتضمن هذا الفصل عدد من التصنيفات السابقة والنقد الموجه لها وهي التصنيف حسب الأقاليم والتصنيف حسب القبيلة والتصنيف حسب البناء التشكيلي . ثم إقتراحات الباحثة لتصنيف الفن الزنجي الأفريقي وهو عبارة عن نوعين من التصنيف هما تصنيف قائم على أساس درجة التشابه والإختلاف مع الطبيعة وتصنيف حسب الوظيفة . ثم تحليل وشرح للدلالات الرمزية والتعبيرية لمختارات من الفنون الزنجية الأفريقية التطبيقية مثل التماثيل والأقنعة والحلي والأسلحة وموازين الذهب والعصي الإحتفالية والنصب التذكارية والتمائم والأسحار واللوحات التذكارية وأوعية كيوديو .
الفصل الخامس: تحليل جمالي لمختارات من الفن الزنجي
يتضمن هذا الفصل دراسة للأيدولوجية الغربية في رؤيتها للفن الزنجي الأفريقي قديماً ، وأسباب تجاهل الأوروبيون للفن الأفريقي ، ثم النظرة الحديثة للفنون البدائية والفن الأفريقي بشكل خاص . ثم تحليل جمالي لمختارات من الفن الزنجي الأفريقي المعاصر . وأخيراً نتائج البحث ، ثم التوصيات المقترحة .