Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمطي المساعدة وأسلوب التعلم في الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
غراب ،رحاب شعبان مشحوت
هيئة الاعداد
باحث / رحاب شعبان مشعوت غراب
مشرف / احمد مصطفى كامل عصر
مشرف / مصطفى سلامة عبد الباسط
مناقش / حسناء عبد العاطي الطباخ
مناقش / يسرية عبد الحميد فؤج
الموضوع
التعلم الالكترونى
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
293 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم والحاسب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

يعرض هذا الجزء ملخصًا للبحث الحالي وهو بعنوان ”أثر التفاعل بين نمطي المساعدة وأسلوب التعلم في الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية”، والذي يتضمن مشكلة البحث وأهداف البحث ومنهج البحث وإجراءات تطبيقه، كما يتناول هذا الجزء عرض موجز لنتائج البحث الحالي وتوصيات ومقترحات البحث.
الإحساس بمشكلة البحث:
نبع الإحساس بمشكلة البحث الحالي من عدة مصادر يمكن توضيحها فيما يلي:
- من خلال الاطلاع على العديد من الأدبيات والدراسات السابقة وجدت الباحثة أن أغلبها اهتمت بفاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية مهارات التفكير والتحصيل، ودراسة كل متغير على حده دون تحديد تفاعل بين هذه المتغيرات ولا توجد دراسة - في حدود علم الباحثة- قامت بدراسة تأثير التفاعل بين نمطي المساعدة (المعلم/ الصريحة) وأسلوب التعلم (المعتمد/ المستقل) في الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات، ومن ثم تأتي هذه الدراسة كمحاولة لدراسة أثر التفاعل بين نمطي المساعدة (المعلم/ الصريحة) وأسلوب التعلم (المعتمد/ المستقل) في الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وتحديد نمط المساعدة المناسب لأسلوب تعلم التلاميذ.
- كما أنه من خلال قيام الباحثة كمعلم بمدرسة سدود الإعدادية المشتركة تبين لها أن بعض معلمات مادة العلوم يشكون من انخفاض مستوى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم وعدم قدرتهم على استيعاب المنهج وذلك لعدم توافر فرصة للتلاميذ للتواجد الدائم مع المعلمة لتقديم المساعدة اللازمة لهم وهذا لاحظته الباحثة من خلال سجل درجات التلاميذ.
مشكلة البحث:
وجود قصور وضعف لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في التحصيل المعرفي وعدم قدرتهم على حل المشكلات في مادة العلوم، والذي قد يرجع إلى استخدام الطرق التقليدية في التدريس وعدم كفاية الوقت المحدد لدراسة الجانب العملي، وعدم استخدام المستحدثات التكنولوجية في التعليم، والذي يمكن معالجته من خلال توظيف الرحلات المعرفية عبر الويب باستخدام نمطي المساعدة (المعلم/ الصريحة) والذي يمكن أن يؤدي إلى تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى:
1. دراسة أثر نمطي المساعدة (المعلم/ الصريحة) في الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2. دراسة أثر نمطي المساعدة (المعلم/ الصريحة) في الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3. تحديد أثر أسلوب التعلم (المعتمد/ المستقل) في الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4. تحديد أثر أسلوب التعلم (المعتمد/ المستقل) في الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
5. دراسة أثر التفاعل بين نمطي المساعدة (المعلم/ الصريحة) وأسلوب التعلم (المعتمد/ المستقل) في الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.