Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية ” تريز” لتنمية الجدل العلمي والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق تدريس .
المؤلف
الحداد ، عاتقة مكي ياسين .
هيئة الاعداد
باحث / عاتقة مكي ياسين الحداد
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / فريح عويد العنزي
مشرف / أسامة جبريل أحمد
الموضوع
نظرية تريز – الجدل العلمي –المرحلة المتوسطة .
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
357 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية تريز لتنمية الجدل العلمي والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء البرنامج المقترح وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحية استخدامه، قامت الباحثة بتطوير مقياس مهارات الجدل العلمي (Ryu & Sandoval) واختبار التحصيل المعرفي من إعداد الباحثة.
وقد طبقت أدوات الدراسة على عينة مكونة من (٤7) طالبة من الصف السادس، مقسمة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية مكونة من (٢٣) طالبة والمجموعة الضابطة والمكونة من (٢4) طالبة.
وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في العلوم القائم على نظرية ” تريز” ”TRIZ في تنمية مهارات الجدل العلمي (تقديم الادعاء – تقديم الدليل- تقديم التبرير) لدى تلميذات الصف السادس المتوسط .
وقد أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في تخطيط برامج العلوم بالمرحلة المتوسطة بحيث تعمل على تنمية مهارات الجدل العلمي وتدريب معلمي العلوم على مبادئ نظرية تريز وتطوير برامج إعداد المعلم في ضوء مبادئ نظرية تريز.
الكلمات المفتاحية:
نظرية تريز – الجدل العلمي –المرحلة المتوسطة .