الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التدريب على مهارات التفكير المنظومي في كفاءة التمثيل البصري والتمثيل اللفظي للأنظمة الديناميكية المعقدة ، بالإضافة إلى معرفة أثر البرنامج التدريبي موضع البحث الحالي في كل من مستوى الأداء و مستوى الجهد العقلي المدرك باعتبارهما مؤشران للعبء المعرفي الذي يدركه الطلاب عند التعامل مع المهام الصعبة والمعقدة. و للتحقق من الأهداف السابقة تم إعداد برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير المنظومي السبع التي أسس لها Richmond عام 1993 ، كما تم إعداد ثلاث أدوات للقياس هي: اختبار التمثيل المعرفي للأنظمة الديناميكية المعقدة، واستبيان الصعوبة المدركة، واستبيان الجهد العقلي المدرك . و قد تم استخدام مهمتين للأداء القبلي والبعدي هما: مهمة ” تربية الماشية في قبيلة الهيليو ” وتم تطبيقها في القياس القبلي، ومهمة ” تربية الأسماك في قبيلة الموري ” وتم تطبيقها في القياس البعدي. وتم التحقق من ارتفاع مستوى الصعوبة لهاتين المهمتين والتأكد من تكافؤهما من حيث مستوى الصعوبة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة . و للتحقق من فروض البحث تم تطبيق البرنامج التدريبي موضع البحث الحالي على عينة تجريبية بلغت (48) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة والمقيدين بشعبة علم النفس التربوي بكلية التربية – جامعة المنيا في العام الدراسي 2019 / 2020 م . كما تم تحديد القياسات القبلية والبعدية لمتغيرات التمثيل البصري والتمثيل اللفظي للأنظمة الديناميكية المعقدة، والأداء، والجهد العقلي المدرك وذلك بتطبيق المقاييس الخاصة بهم على أفراد المجموعة التجريبية قبل التدريب على البرنامج التدريبي وبعد الانتهاء منه. وبتحليل البيانات الناتجة عن تلك القياسات باستخدام اختبار (ت) ، واختبار Wilcoxon للعينات المرتبطة تم التوصل إلى النتائج الآتية : - وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 001¸ 0 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للتمثيل البصري لصالح القياس البعدي. وقد بلغ حجم تأثير البرنامج في التمثيل البصري η2= 985¸0 وهو حجم تأثير كبير . - وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 001¸ 0 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للتمثيل اللفظي لصالح القياس البعدي. وقد بلغ حجم تأثير البرنامج في التمثيل اللفظي 63¸ 0 R = وهو حجم تأثير كبير . - وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 001¸ 0 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للأداء على المهمة لصالح القياس البعدي. - وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 001¸ 0 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للجهد العقلي المدرك لصالح القياس القبلي. - بلغت الكفاءة التعليمية للبرنامج المعتمد على التفكير المنظومي E = 2¸76 وهي كفاءة موجبة مما يدلل على ارتفاع مستوى الأداء مقارنة بالجهد العقلي المدرك وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبي. الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير المنظومي، التمثيل المعرفي للأنظمة الديناميكية المعقدة، الصعوبة المدركة، الجهد العقلي المدرك، الأداء، الكفاءة التعليمية. |