Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير أنمـاط السيادة الدماغيـة و قوة السيطرة المعرفية في فاعلية الذات الإبداعية لدى طلبة مدرسـة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) /
المؤلف
السماحـــي, عاصم مــــبروك غازي.
هيئة الاعداد
باحث / عاصم مــــبروك غازي السماحـــي
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
مشرف / السيد أحمد محمود صقر
مشرف / حسني زكريا السيد النجار
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
5/6/2020
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: الكشف عن نمط السيادة الدماغية السائد (النمط الثنائي، A – B – C – D) لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) والتعرف على نسبة شيوعه في مجتمع الدراسة بحسب النوع الاجتماعي (ذكور / إناث) والصف الدراسي (الأول – الثاني – الثالث)، والكشف عن رتبة قوة السيطرة المعرفية السائدة (الرتبة الأولى – الرتبة الثانية) لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) والتعرف على نسبة شيوعها في مجتمع الدراسة بحسب النوع الاجتماعي (ذكور / إناث)، والصف الدراسي (الأول – الثاني – الثالث)، وكذلك الكشف عن تأثير تفاعل أنماط السيادة الدماغية (النمط الثنائي، A – B – C – D) وقوة السيطرة المعرفية (الرتبة الأولى – الرتبة الثانية) في فاعلية الذات الإبداعية (فاعلية الذات المرتبطة بالتفكير الإبداعي – فاعلية الذات المرتبطة بالأداء الإبداعي) لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) ، بالإضافة إلى الكشف عن تأثير فاعلية الذات الإبداعية (فاعلية الذات المرتبطة بالتفكير الإبداعي – فاعلية الذات المرتبطة بالأداء الإبداعي) بحسب النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، والصف الدراسي (الأول – الثاني – الثالث) لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM).
تكونت عينة الدراسة الأساسية من (230) طالب وطالبة من الصفوف الثلاثة، بواقع (111) من الذكور، (119) من الإناث، بالمدرسة الثانوية للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) فرع كفر الشيخ، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (14– 18) سنة، بمتوسط قدره (16.52) سنة، وانحراف معياري قدره (± 1.42).
واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس هيرمان Hermann السيطرة الدماغية وأساليب التفكير المفضلة، تأليف نيد هيرمان
ned Hermann (1976)، مراجعة وتطوير: شي she, H.c. (2003)، تعريب وإعداد/ السيد صقر وكوثر أبو قورة (2020)، ومقياس قوة السيطرة المعرفية، تأليف (Stevenson & Evans, 1994)، تعريب وإعداد/ عادل خضر (2003) ، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية تأليف أبوت Abbott (2010) ، تعريب وإعداد/ كوثر أبو قورة (2019).
واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، التكرارات والنسب المئوية، معامل الارتباط، تحليل التباين العاملي (ثنائي الاتجاه)، اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة.
وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى ما يلي:
• أن نمط السيادة الدماغية السائد لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) هو النمط الأيسر العلوي (A) يليه الأنماط (D – C – B) على الترتيب، وتبين أن النمط (A – B) هو الأكثر شيوعاً لدى الذكور، بينما كان النمط (النمط الثنائي، C – D) هو الأكثر شيوعاً لدى الإناث، وتبين أيضاً أن النمط (A) هو الأكثر شيوعاً لدى طلبة الصف الثالث، بينما كان النمط (النمط الثنائي، B – C – D) هو الأكثر شيوعاً لدى طلبة الصف الأول.
• أن رتبة قوة السيطرة المعرفية السائدة لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) هي الرتبة الثانية، وتبين أن الرتبة الأولى هي الأكثر شيوعاً لدى الذكور، بينما كانت الرتبة الثانية هي الأكثر شيوعاً لدى الإناث، وتبين أيضاً أن رتبتي قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الأولى – الرتبة الثانية) أكثر شيوعاً لدى طلبة الصف الأول.
• لا يوجد تأثير لتفاعل أنماط السيادة الدماغية (النمط الثنائي، A – B – C – D) وقوة السيطرة المعرفية (الرتبة الأولى – الرتبة الثانية) في فاعلية الذات الإبداعية (فاعلية الذات المرتبطة بالتفكير الإبداعي – فاعلية الذات المرتبطة بالأداء الإبداعي) لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM).
• لا يوجد تأثير لفاعلية الذات الإبداعية (فاعلية الذات المرتبطة بالتفكير الإبداعي – فاعلية الذات المرتبطة بالأداء الإبداعي) بحسب النوع الاجتماعي (ذكور / إناث) والصف الدراسي (الأول – الثاني – الثالث) لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM).
الكلمات المفتاحية: أنماط السيادة الدماغية، قوة السيطرة المعرفية، فاعلية الذات الإبداعية، المتفوقين في العلوم
والتكنولوجيا (STEM).