الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: هدف هذا البحث إلى : قياس فعالية كل من (التعلم التعاوني، خرائط المفاهيم) في الفصل المقلوب في تنمية مهارات التفكير التحليلي، والتحصيل في الرياضيات، والاندماج في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. - منهج البحث: اتبع البحث الحالي المنهجين التاليين: - المنهج الوصفي التحليلي. - المنهج شبه التجريبي. - عينة البحث: تقتصر العينة علي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وقوامها 90 تلميذًا من أحد مدارس المرحلة الإعدادية التابعة لإدارة السلام محافظة القاهرة. - نتائج البحث: قد أسفرت نتائج البحث: 1. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات الثلاث في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التحليلي ككل وفي مهاراته الفرعية كلا على حده. 2. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس بالتعلم التعاوني)في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التفكير التحليلي ككل، وفي مهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي. 3. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي تدرس بخرائط المفاهيم)في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التفكير التحليلي ككل، وفي مهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي. 4. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات الثلاث في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل في الرياضيات ككل. 5. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس بالتعلم التعاوني) في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل الرياضي ككل لصالح التطبيق البعدي. 6. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي تدرس بخرائط المفاهيم) في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل الرياضي ككل لصالح التطبيق البعدي. 7. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات الثلاث في التطبيق البعدي لمقياس الاندماج في التعلم ككل. 8. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس بالتعلم التعاوني) في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الاندماج في التعلم ككل لصالح التطبيق البعدي. 9. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي تدرس بخرائط المفاهيم) في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الاندماج في التعلم ككل لصالح التطبيق البعدي. |