Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في بيئة الفصل المقلوب في تنمية التفكير التحليلي والتحصيل في الرياضيات والإندماج في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية =
المؤلف
مصطفى، أحمد سيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد سيد احمد مصطفى
مشرف / صلاح الدين عبد الحميد خضر
مشرف / خالد محمد فرجون
مشرف / خالد محمد فرجون
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. التعليم الإعدادي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ - هـ، 286، 1 - 8 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

- أهداف البحث:
هدف هذا البحث إلى :
قياس فعالية كل من (التعلم التعاوني، خرائط المفاهيم) في الفصل المقلوب في تنمية مهارات التفكير التحليلي، والتحصيل في الرياضيات، والاندماج في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- منهج البحث:
اتبع البحث الحالي المنهجين التاليين:
- المنهج الوصفي التحليلي.
- المنهج شبه التجريبي.
- عينة البحث:
تقتصر العينة علي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وقوامها 90 تلميذًا من أحد مدارس المرحلة الإعدادية التابعة لإدارة السلام محافظة القاهرة.
- نتائج البحث:
قد أسفرت نتائج البحث:
1. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات الثلاث في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التحليلي ككل وفي مهاراته الفرعية كلا على حده.
2. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس بالتعلم التعاوني)في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التفكير التحليلي ككل، وفي مهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي.
3. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي تدرس بخرائط المفاهيم)في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التفكير التحليلي ككل، وفي مهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي.
4. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات الثلاث في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل في الرياضيات ككل.
5. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس بالتعلم التعاوني) في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل الرياضي ككل لصالح التطبيق البعدي.
6. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي تدرس بخرائط المفاهيم) في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل الرياضي ككل لصالح التطبيق البعدي.
7. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات الثلاث في التطبيق البعدي لمقياس الاندماج في التعلم ككل.
8. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التي تدرس بالتعلم التعاوني) في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الاندماج في التعلم ككل لصالح التطبيق البعدي.
9. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي تدرس بخرائط المفاهيم) في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الاندماج في التعلم ككل لصالح التطبيق البعدي.