Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم وتنمية القيم الاجتماعية :
الناشر
وليد مصطفي شفيق عبدالله،
المؤلف
عبدالله، وليد مصطفي شفيق.
هيئة الاعداد
باحث / وليد مصطفي شفيق عبدالله
مشرف / محمد ياسر شبل
مشرف / هشام محمد فخر الدين
مناقش / حمدية محمد الدمرداش
الموضوع
التعليم قبل الجامعى. الاجتماع، علم - مناهج.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
280 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
5/1/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية الآداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تنطلق هذه الدراسة من مبدأ مؤداه أن إصلاح التعليم قبل الجامعى له مجموعة من المتطلبات، والتي لابد من توفرها للارتقاء بالتعليم؛ لذا يتخذ من المقررات الدراسية أداة للإصلاح التعليمى في مصر وغيرها من دول العالم، وذلك بتحليل مضمون مقررات علم الاجتماع بمرحلة التعليم قبل الجامعي باعتبارها-المقررات الدراسية- الوسيلة القادرة علي تنمية القيم الاجتماعية وغيرها من عناصر رأس المال الاجتماعي الذي يسهم فى التحسين والارتقاء بمستويات التنمية البشرية، التي تعد وبحق أحد الركائز الأساسية للتنمية المستدامة. وتسعى الدراسة الراهنة إلي التعرف علي دور التعليم قبل الجامعي في تنمية القيم الاجتماعية عبر مقررات علم الاجتماع وعما إذا كانت تساعد علي غرس التفكير الناقد والواعي لدي طلاب هذه المرحلة(مرحلة التعليم قبل الجامعي). وتتناول الموضوع في ستة محاور رئيسة هي: تحديد نسق القيم الاجتماعية التي تعكسها مقررات علم الاجتماع في مرحلة التعليم قبل الجامعي، استنتاج الأيديولوجية التي يهدف التعليم إعادة إنتاجها بالقيم الاجتماعية المتضمنة في مقررات علم الاجتماع بمرحلة التعليم قبل الجامعي، التعرف علي مدي استمرارية نسق التعليم في تنمية القيم الاجتماعية بمقررات علم الاجتماع بمرحلة التعليم قبل الجامعي، مدي تحقيق القيم الاجتماعي التي تم التركيز عليها في مقررات علم الاجتماع للمستهدف منها، مدي اتفاق القيم الاجتماعية التي استهدف التعليم قبل الجامعي ترسيخها عبر مقررات علم الاجتماع وطبيعة هذه المرحلة العمرية، مدي قدرة مقررات علم الاجتماع علي تنمية التفكير الناقد لدي الفئة العمرية المستهدفة بهذه المرحلة. وتتكون عينة الدراسة من: مقررات علم الاجتماع بمرحلة التعليم قبل الجامعي بجمهورية مصر العربية. ويتم تحليل تلك المقررات لحصر ورصد القيم الاجتماعية وتحليلها، وصياغة نتائج الدراسة، وتقديم التوصيات والمقترحات التي من شأنها الإسهام في النهوض بدور مقررات علم الاجتماع في تنمية القيم الاجتماعية.