Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التخيل الإبداعي في تنمية مهارات التفكير التأملي والمستقبلي :
الناشر
كريمة بنت علي بن شنين الحريزية،
المؤلف
الحريزية، كريمة بنت علي بن شنين.
هيئة الاعداد
باحث / كريمة بنت علي بن شنين الحريزية
مشرف / السيد محمد عبدالمجيد
مشرف / عبدالناصر انيس عبدالوهاب
مناقش / جمال الدين محمد الشامي
الموضوع
التعليم- برامج التدريب - سلطنه عمان.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
359 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
24/2/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 386

from 386

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التخيل الابداعي في تنمية مهارات التفكير التأملي، ومهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة الصف العاشر. تكونت عينة الدراسة من(80) طالبا، وطالبة من مدرستي هلال بن عطية للذكور، ونفيسة بنت الحسن للإناث، مقسمين إلى (40) طالبا، وطالبة يمثلون المجموعة التجريبية، و(40) طالبا وطالبة يمثلون المجموعة الضابطة، طبق عليهم اختبار مهارات التفكير التأملي، واختبار مهارات التفكير المستقبلي قبل، وبعد المعالجة التي تمثلت في استخدام البرنامج التدريبي. وقد استغرق التطبيق (18) جلسة، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار مهارات التفكير التأملي، واختبار مهارات التفكير المستقبلي، ودليل البرنامج التدريبي، من إعداد الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التفكير التأملي، والمستقبلي لطلبة الصف العاشر حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي، والبعدي لصالح المجموعة التجريبية على مهارات التفكير التأملي، ومهارات التفكير المستقبلي، كما أظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعدي، والتتبعي للمجموعة التجريبية على مهارات التفكير التأملي، ومهارات التفكير المستقبلي.