Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج الفيزياء لطلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء التربية المهنية /
الناشر
أحمد محسوب عبده علي سلام،
المؤلف
سلام، أحمد محسوب عبده علي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محسوب عبده علي سلام
مشرف / عفت مصطفى الطناوى
مشرف / سامية أحمد الزينى
مناقش / رمضان عبد الحميد الطنطاوي
الموضوع
التعليم الفنى - الفيزياء. التعليم الصناعى - التربيه المهنيه.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
464 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
19/2/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 473

from 473

المستخلص

هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير مناهج الفيزياء لطلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء التربية المهنية ، وتكونت عينة البحث من 27 طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي الفني الصناعي شعبة سيارات بمدرسة بورسعيد الميكانيكية الثانوية الفنية الصناعية بنين بمحافظة بورسعيد .
ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بالمعايير المهنية اللازمة لطلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي ، وإعداد قائمة بالمفاهيم الفيزيائية الواجب تضمينها في مناهج الفيزياء لطلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء تلك المعايير، و تحليل محتوى مناهج الفيزياء الحالية بالصفوف الثلاثة لطلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي باستخدام قائمة المفاهيم الفيزيائية كأداة للتحليل ، وإعداد إطار مبدئي لتصور مقترح لتطوير مناهج الفيزياء لطلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء التربية المهنية متضمنًا الأهداف والمحتوى و طرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية وأساليب التقويم ، واختيار وحدة الاستاتيكا من بين وحدات التصور المقترح لتجريبها والتأكد من فاعليتها ، وتطبيق اختبار التحصيل في موضوعات الوحدة ومقياس الوعي المهني قبليًا وبعديًا .
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤0,05 بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤0,05 بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي المهني لصالح التطبيق البعدي ، و حقق تدريس وحدة الاستاتيكا كإحدى وحدات التصور المقترح لمنهج الفيزياء حجم تأثيركبير على زيادة تحصيل طلاب مجموعة البحث ، و حقق تدريس وحدة الاستاتيكا كإحدى وحدات التصور المقترح لمنهج الفيزياء حجم تأثير كبير على تنمية الوعي المهني لطلاب مجموعة البحث وذلك في المقياس ككل ولكل من بُعدي (الوعي بالذات والمتطلبات الشخصية للمهنة )، و (الاتجاه نحو المهنة)، كما حقق تدريس الوحدة حجم تأثير متوسط لبُعدي (الوعي بفرص العمل المناسبة والمهن المتاحة)، و(الوعي بالمعارف والقدرات المهنية ودورها في اتخاذ القرار) ، و حقق تدريس وحدة الاستاتيكا كإحدى وحدات التصور المقترح لمنهج الفيزياء فعالية > 6,0 في زيادة تحصيل طلاب مجموعة البحث ، حقق تدريس وحدة الاستاتيكا كإحدى وحدات التصور المقترح لمنهج الفيزياء فعالية > 6,0 في تنمية الوعي المهني لطلاب مجموعة البحث.