Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لغوي قائم على التدخل المبكر في علاج صعوبات القراءة :
الناشر
حمد بن سيف بن حمد الشرجي،
المؤلف
الشرجي، حمد بن سيف بن حمد.
هيئة الاعداد
باحث / حمد بن سيف بن حمد الشرجي
مشرف / معاطي ابراهيم نصر
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / محمد حسن المرسي
الموضوع
صعوبات التعلم - التعليم الاساسى - سلطنه عمان.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
369 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
19/2/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية دمياط - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 396

from 396

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج لغوي قائم على التدخل المبكر لعلاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الحلقة الأولى بسلطنة عمان.
وتناولت الإجابة عن الأسئلة التالية:
•ما مستويات الأداء القرائي بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان؟
•ما صعوبات القراءة في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان ؟
•ما مواصفات برنامج قائم على التدخل المبكر في علاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان؟
•ما فاعلية برنامج قرائي قائم على التدخل المبكر في علاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان؟
وعليه فقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي.
وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج اللغوي القائم على التدخل المبكر لعلاج صعوبات القراءة عند هؤلاء التلاميذ، وجاءت كالآتي:
في ضوء نتائج الدراسة وتفسيرها، فإن الدراسة الحالية تقدم التوصيات الآتية:
1-ضرورة اهتمام القائمين على إعداد كتاب لغتي الجميلة بوزارة التربية والتعليم بتصميم بعض الأنشطة العلاجية الخاصة بصعوبات القراءة.
2-ضرورة استفادة القائمين على إعداد كتب القراءة بوزارة التربية والتعليم من قوائم الصعوبات الخاصة بالصفوف (1-4) في بناء مناهج القراءة لهذه الصفوف.
3-عقد ورشا عادلت عمل لتدريب مشرفات المجال الأول، ومعلمات المجال الأول، وتعريفهن بكيفية إعداد الأنشطة الخاصة بصعوبات القراءة.
4-عقد دورات تدريبية للمعلمين، لتبصيرهم بصعوبات القراءة اللازم علاجها لدى تلاميذ الصفوف (1-4) بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتزويدهم بالبرنامج اللغوي القائم على التدخل المبكر الذي تم إعداده في هذا البحث.
5-تشجيع معلمات المجال الأول على استخدام الأساليب المناسبة لتشخيص التلاميذ الذين يعانون من هذه صعوبات القراءة، وكيفية علاج الصعوبات لدى هؤلاء التلاميذ.
6-تشجيع معلمات المجال الأول على التركيز على التلاميذ الذين يعانون من صعوبات القراءة، واستهدافهم ببرامج علاجية متنوعة ومناسبة.
7-نشر ثقافة القراءة بين تلاميذ الحلقة الأولى ومعلماتها بمرحلة التعليم الأساسي.
8-ضرورة توفير جو من البهجة والجذب للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات قرائية؛ للمواصلة والاستمرارية في البرامج العلاجية.
9-تضمين كتب الحلقة الأولى بأنشطة وتدريبات مكثفة مخصصة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة.