Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية للعمل مع الأطفال الموهوبين بمراحل التعليم المصرية
فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة /
الناشر
سلوى ابراهيم الدسوقى عرفة،
المؤلف
عرفة، سلوى ابراهيم الدسوقى.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى ابراهيم الدسوقى عرفة
مشرف / مها عبدالباقي جويلي
مشرف / وفاء مجيد الملاحي
مناقش / ممدوح عبدالمنعم الكناني
الموضوع
الاطفال الموهوبين. التعليم - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
2/3/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية دمياط - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

تكمن مشكلة الدراسة فى قلة وضعف أساليب رعاية الموهوبين وعدم وجود استراتيجية واضحة لرعاية الأطفال الموهوبين فى مصر والتأكيد على أن الموهبة إذا لم يتم الكشف عنها مبكرًا وتوجيهها ورعايتها وتتبع نموها وتقدمها فإنها سوف تخمد فى مهدها وعليه يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيسى التالى :
- ما الاستراتيجية المقترحة للعمل مع الأطفال الموهوبين بمراحل التعليم المصرية فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة ؟
يتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية على النحو التالى :
1- ما مفهوم الموهبة وخصائص واحتياجات الطفل الموهوب وآليات التعامل معه ؟
2- ما واقع تربية الأطفال الموهوبين ومتطلبات العمل معهم ؟
3- ما أهم الاتجاهات المعاصرة فى مجال التعامل مع الأطفال الموهوبين ؟
4- ما معوقات العمل مع الاطفال الموهوبين ؟
5- ما الاستراتيجية المقترحة للعمل مع الأطفال الموهوبين بمراحل التعليم المصرية فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة ؟
ويتضح من خلال التساؤلات السابقة أن الدراسة تستهدف تحديد الاطار النظرى والمفاهيمى حول مفهوم الموهبة والأطفال الموهوبين وخصائصهم وأهم احتياجاتهم ،الوقوف على أهم الآليات اللازمة للتعامل مع الأطفال الموهوبين فى مصر ،عرض أهم الاتجاهات المعاصرة فى مجال التعامل مع الأطفال الموهوبين ،الكشف عن الواقع الفعلى لآليات العمل مع الأطفال الموهوبين بمؤسسات التعليم قبل الجامعى (التعليم الأساسى – مرحلة رياض الأطفال )، تقديم استراتيجية مقترحة توضح الآليات المختلفة للعمل مع الأطفال الموهوبين مراحل التعليم المصرية فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة .
رؤوس الموضوعات : استراتيجية - الأطفال الموهوبين - مراحل التعليم- الاتجاهات العالمية المعاصرة.