Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح للبلاغة في مراحل التعليم العام على ضوء علم اللغة الاجتماعي/
الناشر
محمد إبراهيم عمر سعد النادي،
المؤلف
النادي، محمد إبراهيم عمر سعد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم عمر سعد النادي
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / عصام محمد ابوالخير
مناقش / محمد حسن المرسي
الموضوع
المرحله الثانويه - اللغه العربيه.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
277 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
30/1/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء منهج بلاغي مقترح لمراحل التعليم العام على ضوء علم اللغة الاجتماعي, كما هدفت إلى دراسة الواقع الحالي لمنهج البلاغة العربية, وتحديد طبيعة العلاقة بين البلاغة وعلم اللغة الاجتماعي, تنمية قدرة الطلاب والتلاميذ في مراحل التعليم المختلفة على توظيف المفاهيم البلاغية في المواقف الاجتماعية, وبلغ عدد مجموعة الدراسة التجريبية(33) من مدرسة منية المرشد الثانوية, التابعة لإدارة مطوبس التعليمية, بمحافظة كفر الشيخ.
إجراءات الدراسة:
تم اختيار مجموعة الدراسة التجريبية من طلاب الصف الثاني الثانوي من خلال من الإجراءات التي قام بها الباحث في أثناء تحديد عينة الدراسة.
كما تم إعداد مجموعة من أدوات الدراسة وموادها تمثلت في:
استبانة بالمواقف الاجتماعية المناسبة لمراحل التعليم العام على ضوء علم اللغة الاجتماعي.
تصور لمنهج البلاغة المقترح لمراحل التعليم العام على ضوء علم اللغة الاجتماعي.
اختبار توظيف المفاهيم البلاغية في المواقف الاجتماعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
دليل معلم لوحدة من المنهج المقترح لطلاب الصف الثاني الثانوي.
أهم نتائج الدراسة:
بناء منهج مقترح للبلاغة في مراحل التعليم العام على ضوء علم اللغة الاجتماعي.
وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (  0.05) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في اختبار توظيف المفاهيم البلاغية في المواقف الاجتماعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
 فاعلية الوحدة المطبقة من المنهج المقترح في توظيف المفاهيم البلاغية في المواقف الاجتماعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
أهم توصيات الدراسة:
النظر إلى البلاغة على أنها علم للمجتمع يهدف إلى تحقيق التواصل الفعال الناجح بين أفراده, وتقديمها للطلاب من هذا المنطلق.
تعليم البلاغة للطلاب من خلال مواقف اجتماعية يتفاعلون فيها, ويتواصلون فيما بينهم من خلالها.
مراعاة الجانب الاجتماعي للغة عند بناء وتطوير المناهج.
التأكيد على الجانب التطبيقي للبلاغة, بدلًا من الحفظ والاستظهار الذي يخرجها من روحها الحقيقية.
لا ينبغي الاقتصار على تعليم البلاغة في المرحلة الثانوية فقط, بل يجب أن يكون من المرحلة الابتدائية فصاعدًا.