Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم التوليدى لتنمية مهارات الكتابة القصصية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
الناشر
عبير عبدالله عبدالعظيم عطا،
المؤلف
عطا، عبير عبدالله عبدالعظيم.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عبدالله عبدالعظيم
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / ريم احمد عبدالعظيم
الموضوع
المرحلة الابتدائية - تدريس. المرحلة الابتدائية - مهارات الكتابة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
12/1/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

استهدف هذا البحث تنمية بعض مهارات الكتابة القصصية باستخدام برنامج قائم على التعلم التوليدي لتلاميذ المرحلة الابتدائية للصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على التعلم التوليدي محددة أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وأساليب تقويمه.
وقد تم تطبيق هذا البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة دمياط الجديدة الرسمية المتميزة للغات وبلغ عددهم اثنين وثلاثين تلميذا، واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي (المجموعة التجريبية) ذات القياس القبلي والبعدي. وتم التعرف على فاعلية البرنامج من خلال اختبار قامت الباحثة بإعداده.
وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث والمتمثلة في:
1.أن تلاميذ (المجموعة التجريبية) الذين درسوا موضوعات الكتابة القصصية وفقًا لبرنامج قائم على التعلم التوليدي قد حققوا درجات مرتفعة في نتائج التطبيق البعدي لمهارات الكتابة القصصية صف خامس ابتدائي.
2.أن البرنامج القائم على التعلم التوليدي التي قامت الباحثة بإعداده له فاعلية في تنمية مهارات الكتابة القصصية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
ويوصى البحث الحالي بالآتي:
»تبني البرنامج القائم على التعلم التوليدي الذي قامت الباحثة بإعداده لتنمية مهارات الكتابة القصصية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
»عقد دورات تدريبية للمعلمين والموجهين، لتدريبهم على استراتيجية التعلم التوليدي.
كما يقترح البحث الحالي القيام بإجراء دراسات أخري تتناول التعلم التوليدي في تنمية مهارات لغوية أخرى.