Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف أنماط التعلم بالمشاركة عبر المحفزات التعليمية على تنمية مهارات حل المشكلات الحسابية إلكترونيا لدى الطلاب القابلين للتعلم /
المؤلف
الرازقي، أحمد محسن أنور،
هيئة الاعداد
مشرف / الغريب زاهر اسماعيل
مشرف / طارق علي الجبروني
مشرف / إيناس أحمد العفني
مشرف / نهى عبد الحميد محمود
الموضوع
محفزات تعليميه.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
500 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
16/9/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 500

from 500

المستخلص

هدف البحث الحالى إلي التعرف على أنماط التعلم بالمشاركة عبر المحفزات التعليمية على تنمية مهارات حل المشكلات الحسابية إلكترونيا لدى الطلاب المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ، ويشتمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد هو أنماط التعلم بالمشاركة وله ثلاث مستويات (التشارك التسلسلى ، التشارك المتوازى ، التشارك التآزرى ) ومتغير تابع واحد هو مهارات حل المشكلات الحسابية (فهم المشكلة ، وضع خطة لحل المشكلة ، تنفيذ الخطة ، مراجعة الحل ).
قد تكونت عينة البحث من (54 ) من الطلاب المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة بورسعيد ، ومقسمة على ثلاث مجموعات تجريبية حيث المجموعة التجريبية الأولى تعتمد على التشارك التسلسلى ، و المجموعة التجريبية الثانية تعتمد على التشارك المتوازى ، و المجموعة التجريبية الثالثة تعتمد على التشارك التآزرى .
ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث الاختبار التحصيلى لقياس الجانب التحصيلى المرتبط بمادة الرياضيات ، وبطاقة ملاحظة مهارات حل المشكلات الرياضية لقياس مهارات حل المشكلات الحسابية لدى الطلاب المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ، ويشتمل على ادوات لجمع البيانات المتمثلة فى تحليل محتوى لمادة الرياضيات وقائمة مهارات حل المشكلات الرياضية وفق نموذج بوليا لدى الطلاب القابلين للتعلم ، وهناك ايضا ادوات التجريب حيث قام الباحث بإعداد المحتوى الإلكتروني للطلاب القابلين للتعلم إلكترونيا ، وبعد دراسة المحتوى (مادة الرياضيات )وتطبيق الأدوات قبليا وبعديا .
أسفرت نتائج البحث عن تفوق التلاميذ الذين نفذوا الانشطة بنمط التشارك التسلسلى فى تنمية مهارات حل المشكلات الحسابية فى بطاقة ملاحظة مهارات حل المشكلات الرياضية عن التلاميذ الذين نفذوا الانشطة اما بنمط التشارك المتوازى او التازرى ولا توجد فروق بينهم فى الاختبار التحصيلى وتفوق المجموعات التجريببية الثلاثة فى التطبيق البعدى عن القبلى فى الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة .