Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج استكشافي حركي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية وأثره على خفض النشاط الزائد لأطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
سليمان، أحمد سليمان إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سليمان إبراهيم سليمان
مشرف / تامر حسين الشتيحي
مناقش / محمد عبد الكريم نبهان
مناقش / سامح محمود عبد العال
الموضوع
الرياضة البدنية للأطفال. النشاط الرياضي. التمرينات الرياضية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج استكشافي حركي لتنمية المهارات الاجتماعية وأثره على خفض النشاط الزائد لأطفال ما قبل المدرسة، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، مستعينا بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي (التجربة القبلية – البينية – البعدية) لمجموعة تجريبية واحدة، وتكون مجتمع البحث من (240) طفل من اطفال المرحلة الثانية لرياض الأطفال بمدرسة علي عبد الشكور الرسمية للغات بإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية، بمحافظة كفر الشيخ للعام الدراسى 2018-2019م، واختيار عينة عمدية اساسية قوامها (30) طفل من مجتمع البحث تراوحت أعمارهم ما بين (4 – 6) سنوات. كما تم أستخدام كل من اختبار الذكاء العام (رسم الرجل) إعداد جودإنف هاريس، ومقياس الكفاءة الاجتماعية لاطفال ما قبل المدرسة الابتدائية، إعداد أسماء السرسي، وأماني عبد المقصود (2015م)، وقائمة تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لطفل الروضة، إعداد سهير كامل أحمد، وبطرس حافظ بطرس (2010م)، وإعداد برنامج الاستكشاف الحركي المقترح (إعداد الباحث) والمكون من (24) وحدة تعليمية تم تنفيذها على المجموعة التجريبية موزعة على (3) دروس إسبوعياً والزمن المخصص للوحدة (35 دقيقة). وبعد التأكد من توافر كافة الشروط العلمية والفنية والإدارية وإستكمال كافة الإجراءات لبدء تنفيذ تجربة البحث تم تطبيق تجربة البحث وإجراء القياس القبلي ثم تنفيذ الوحدات التعليمية للبرنامج على المجموعة التجريبية من خلال (12) درس، وإجراء القياس البيني على نفس العينة ثم تنفيذ الوحدات التعليمية للبرنامج على المجموعة التجريبية من خلال (12) درس موزعة على (3) دروس إسبوعياً. وبعد الانتهاء من تنفيذ الوحدات التعليمية للبرنامج على المجموعة التجريبية من خلال (24) درس موزعة على (3) دروس إسبوعياً. تم إجراء القياس البعدي على نفس عينة البحث الاساسية .هذا وقد تم التوصل إلى إعداد برنامج الاستكشاف الحركي المقترح لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة حيث احتوى على (24) وحدة تعليمية موزعة على (3) دروس إسبوعياً والزمن المخصص للوحدة (35 دقيقة). فضلا عن فعالية برنامج الاستكشاف الحركي المقترح والذي ساعد على تنمية ودعم المهارات الاجتماعية، وخفض الاعراض الرئيسية والجانبية لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (نقص الانتباه Attention Deficit، فرط الحركة Hyperactivity، الاندفاعيةImpulsivity ، الصعوبات الاكاديمية Academic difficulties، القلق Anxiety، الاكتئاب Depression، العناد Stubborn) للاطفال (عينة البحث).