Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية الكتابة الحرة على تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
غزال ، هويدا حمدي أبو بكر .
هيئة الاعداد
باحث / هويدا حمدي أبو بكر غزال
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / مروان أحمد السمان
مناقش / صابر عبدالمنعم
مناقش / أسماء إبراهيم شريف
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
245 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدفت الرسالة إلى تعرف فاعلية استراتيجية الكتابة الحرة على تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وقد اتبعت الدراسة في ذلك المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتحددت مشكلة هذه الدراسة في ضعف مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وللوصول إلى حل هذه المشكلة سارت الدراسة في مجموعة من الخطوات هي: بناء قائمة بمهارات التعبير الكتابي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وبناء اختبار مهارات التعبير الكتابي، وتحديد أسس استراتيجية الكتابة الحرة، وتحديد خطوات وإجراءات استراتيجية الكتابة الحرة، وبناء الدروس التعليمية القائمة على استراتيجية الكتابة الحرة، ثم قياس فاعلية استراتيجية الكتابة الحرة بتطبيق اختبار مهارات التعبير الكتابي على مجموعتي الدراسة قبليًا وبعديًا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: فاعلية استراتيجية الكتابة الحرة على تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على استراتيجية الكتابة الحرة بالإضافة إلى تدريب التلاميذ على استخدام استراتيجية الكتابة الحرة عند التدريب على الكتابة، كما أوصت الدراسة بتبني وزارة التربية والتعليم استراتيجية الكتابة الحرة وإجراءاتها في تعليم التعبير الكتابي.