Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجية خرائط التفكير فى تدريس مادة التسويق علي تنمية مفاهيم التسويق الإلكتروني والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الثانوية التجارية المتقدمة /
المؤلف
محمود، أسماء فراج عبدالشافى.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء فراج عبدالشافى محمود
مشرف / عبدالهادى عبدالله أحمد على
مشرف / إمام محمد على البرعى
مشرف / صبرى باسط أحمد
مناقش / خالد عبداللطيف محمد عمران
مناقش / محمد سلامة محمد علي علي
الموضوع
تدريس العلوم التجارية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
320ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/8/2020
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

مشكلة البحث
تتحدد مشكلة البحث الحالي في ضعف تحصيل مفاهيم التسويق الإلكتروني والتفكير الاستدلالي لدي طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري.
حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية:
سعي البحث الحالي الي الإجابة عن السؤالين التاليين :
4. ما أثر استخدام استراتيجية خرائط التفكير في تدريس مادة التسويق علي تنمية مفاهيم التسويق الإلكتروني لدي طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري؟
5. ما أثر استخدام استراتيجية خرائط التفكير في تدريس مادة التسويق علي تنمية التفكير الاستدلالي لدي طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري ؟
فرضا البحث
سعي البحث الحالي الي اختبار صحة الفرضين التاليين :
1- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن الباب الثاني ” التوزيع الالكتروني ” باستخدام استراتيجية خرائط التفكير، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن الباب نفسه بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التسويق الإلكتروني .
2- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن الباب الثاني ” التوزيع الالكتروني ” باستخدام استراتيجية خرائط التفكير، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن الباب نفسه بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي بشقيه الاستقرائي والاستنباطي .
هدف البحث
يهدف البحث الحالي إلي تقصي أثر استخدام استراتيجية خرائط التفكير في تدريس مادة التسويق علي تنمية مفاهيم التسويق الإلكتروني والتفكير الاستدلالي لدي طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري .
أهمية البحث: يمكن أن يُسهم البحث الحالي في :
3. تقديم نموذج اجرائي بكيفية توظيف استراتيجية خرائط التفكير في تدريس مادة التسويق، مما يساعد معلمي هذه المادة علي تنفيذ دروس مادتهم باستخدام هذه الاستراتيجية في سهولة ويسر.
4. تقديم أداتي تقويم ” اختبار مفاهيم التسويق الإلكتروني ” و ” اختبار التفكير الاستدلالي ”، يمكن الافادة منهما في تقويم تعلم الطلاب لمادة التسويق .
حدود البحث
اقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية :
5. مجموعة من طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري بمدرسة الثانوية التجارية المتقدمة بسوهاج .
6. الباب الثاني ” التوزيع الالكتروني ” المقرر علي طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري مصوغاً وفق استراتيجية خرائط التفكير، حيث يعالج محتواه المعارف والمفاهيم والمهارات ذات العلاقة بالتسويق الإلكتروني .
7. مفاهيم التسويق الإلكتروني المتضمنة بالباب الثاني من كتاب التسويق المقرر علي طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري في مستويات ” تعريف المفهوم بخصائصه الحرجة، والتمييز بين الأمثلة واللاأمثلة علي اساس الخصائص الحرجة للمفهوم، تحديد المفهوم الرئيسي وما يندرج تحته من مفاهيم فرعية ، وإدراك العلاقة بين المفاهيم .
8. التفكير الاستدلالي بشقيه الاستقرائي والاستنباطي .
منهج البحث
تم استخدام منهج البحث التجريبي (Experimental Research ) القائم علي تصميم المجموعتين المتكافئتين (تجريبية – ضابطة ) حيث تدرس المجموعة التجريبية الباب الثاني ” التوزيع الالكتروني ” من كتاب التسويق للصف الثاني الثانوي التجاري باستخدام استراتيجية خرائط التفكير، بينما تدرس المجموعة الضابطة الباب نفسه بالطريقة المعتادة، ويتم تطبيق أداتى القياس قبلي / بعدي (Pre/ Post Test) علي طالبات المجموعتين ثم حساب الأثر بعد التجريب في اختبار مفاهيم التسويق الإلكتروني واختبار التفكير الاستدلالي بشقيه الاستقرائي والاستنباطي .
المواد التعليمية وأدوات البحث
قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث التالية :
أولاً مواد البحث :
3. كتيب الطالبة يتضمن مجموعة من الأنشطة يتم تصميمها وفق استراتيجية خرائط التفكير .
4. دليل المعلم يوضح كيفية تدريس الباب المختار باستخدام استراتيجية خرائط التفكير .
ثانيا أدوات البحث :
3. اختبار مفاهيم التسويق الإلكتروني المتضمنة بباب ” التوزيع الالكتروني ” في كتاب التسويق لطالبات الصف الثاني الثانوي التجاري في المستويات الموضحة بحدود البحث .
4. اختبار التفكير الاستدلالي بشقيه الاستقرائي والاستنباطي .
خطوات البحث :
للإجابة عن سؤالي البحث واختبار صحة فرضيه تم إتباع الخطوات التالية :
أولاً- الاطلاع علي الأدب التربوي والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث للإفادة منها في إعداد الإطار النظري وإعداد أدوات البحث .
ثانياً- إعداد الإطار النظري والذي يتضمن :
4. استراتيجية خرائط التفكير من حيث: ماهيتها، والأسس النظرية التي بُنيت في ضوئها، وأنواعها وأشكالها، وخطوات بناءها، وإجراءات تنفيذها، وخصائصها، وأدوار المعلم والطلاب فيها، دورها في اكتساب مفاهيم التسويق الإلكتروني وتنميتها، ودورها في تنمية التفكير الاستدلالي.
5. مفاهيم التسويق الإلكتروني من حيث :ماهيتها، ومكوناتها، وخصائصها، وتصنيفاتها، وأهمية تعلمها، وطرق تنميتها، وتقويمها .
6. التفكير الاستدلالي من حيث : ماهيته، وأنواعه، وأهميته، والعوامل المؤثرة في تنميته، وعلاقته بمادة التسويق .
ثالثاً- تحليل محتوي باب ” التوزيع الإلكتروني ” بهدف :
- إعداد قائمة بمفاهيم التسويق الإلكتروني وتحديد دلالتها اللفظية .
وعرض القائمة علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صحتها العلمية ومدي مناسبتها لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري .
رابعاً- إعادة صياغة باب ” التوزيع الإلكتروني ” عن كتاب التسويق المقرر علي طلاب الصف الثاني من التعليم الثانوي التجاري وفق استراتيجية خرائط التفكير .
خامساً- إعداد مواد وأدوات البحث والتي تشتمل علي :
5. كتيب الطالبة لدراسة الباب المختار، وعرضه علي مجموعة من المحكمين وإجراء التعديلات اللازمة وفق آرائهم ومقترحاتهم .
6. دليل المعلم لتدريس ذلك الباب، وعرضه علي مجموعة من المحكمين وإجراء التعديلات اللازمة وفق آرائهم ومقترحاتهم .
7. اختبار تحصيلي لمفاهيم التسويق الإلكتروني المتضمنة بالباب المختار ” التوزيع الالكتروني” وعرضه علي مجموعة من المحكمين وإجراء التعديلات اللازمة وفق آرائهم ومقترحاتهم .
8. اختبار التفكير الاستدلالي بشقيه الاستقرائي والاستنباطي، وعرضه علي مجموعة من المحكمين وإجراء التعديلات اللازمة وفق آرائهم ومقترحاتهم .
سادساً- إجراء دراسة استطلاعية وذلك بتطبيق أداتي البحث ” الاختبار التحصيلي لمفاهيم التسويق الإلكتروني، واختبار التفكير الاستدلالي” علي مجموعة من طالبات الصف الثاني الثانوي التجارى من خارج العينة الأصل لضبطهما إحصائياً.
سابعاً- التطبيق القبلي لأداتي البحث علي طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة .
ثامناً- تدريس باب ” التوزيع الإلكتروني ” الموغ وفقاً لاستراتيجية خرائط التفكير لطالبات المجموعة التجريبية، وتدريس الباب نفسه لطالبات المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
تاسعاً- التطبيق البعدي لأداتي البحث علي طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد الانتهاء من تدريس الباب المختار.
عاشراً- إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج البحث ومناقشتها وتحليلها وتفسيرها.
حادي عشر- تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بنتائج البحث .
نتائج البحث
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن الباب الثاني ” التوزيع الالكتروني ” باستخدام استراتيجية خرائط التفكير، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن الباب نفسه بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التسويق الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن الباب الثاني ” التوزيع الالكتروني ” باستخدام استراتيجية خرائط التفكير، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن الباب نفسه بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي بشقيه الاستقرائي والاستنباطي لصالح المجموعة التجريبية.